سورية

روسيا: لا نية لدينا للهجوم على حلب و«التسريبات» حول «الخطة ب» «غير لائقة» … موسكو وواشنطن تؤكدان «إصرارهما» على دعم وقف العمليات القتالية في سورية

| وكالات

في إطار الدفع قدماً بمحادثات جنيف الجارية منذ 13 الشهر الجاري، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري في اتصال هاتفي بينهما، «إصرارهما» على دعم اتفاق «وقف العمليات القتالية العدائية»، الأمر الذي يشدد على أن الحل السياسي للأزمة السورية هو الحل الوحيد، ويترك رسالة للراغبين بانهيار الهدنة أنه لا مجال لذلك.
إلى ذلك أعلنت روسيا، أن لا نية لديها لتنفيذ هجوم على مدينة حلب في سورية، وذلك رد على طلب واشنطن من موسكو «دعوة النظام للالتزام بالهدنة». وأشارت  موسكو إلى قلقها إزاء احتمال استخدام التنظيمات المسلحة هناك أسلحة كيميائية. ووصفت «التسريبات» حول تزويد المقاتلين بالأسلحة لتنفيذ «الخطة ب» (الأميركية) بالأمر «غير اللائق». وجاء الاتصال الهاتفي حسبما ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الجمعة الفائت، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» بمبادرة من الجانب الأميركي، ودعا الوزيران خلال الاتصال، أطراف النزاع السوري للعمل من أجل تسهيل الوضع الإنساني في البلاد. وأضاف البيان: إنه تم بحث عدد من القضايا الدولية الأخرى، بما في ذلك الصراع في دونباس شرق أوكرانيا، وفي إقليم قره باغ.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، وفق ما نقلت وكالة «انترفاكس» الروسية للانباء، أن لا نية لدى القوات الجوية الروسية لتنفيذ هجوم على مدينة حلب في سورية، مشيرة إلى قلقها إزاء احتمال استخدام مقاتلين هناك أسلحة كيميائية. ووصفت الوزارة، الجمعة، ما يرد في تسريبات حول تزويد المقاتلين بالأسلحة لتنفيذ «الخطة ب» (الأميركية) بالأمر «غير اللائق». ولفتت الوزارة إلى أن هناك زيادة في تدفق الأسلحة والذخيرة المهربة إلى المقاتلين في سورية عبر الحدود التركية. من جهة أخرى أكدت الوزارة دعمها لمشاركة الأكراد في الجولة الثالثة من المحادثات السورية السورية التي بدأت في جنيف.
من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن كيري طلب من لافروف في الاتصال الهاتفي «دعوة النظام (السوري) للالتزام بوقف (الأعمال القتالية) ونحن سنعمل مع المعارضة لتتصرف بالمثل».
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي: إن «الولايات المتحدة على علم بأن بعض تحركات الحكومة السورية في مدينة حلب ومحيطها مدعومة بضربات جوية روسية».
وأضاف: إن «كيري أوضح للافروف قلق الولايات المتحدة من تقارير عن انتهاكات في حلب ومحيطها، منوها بأن الولايات المتحدة إذ تدعو روسيا إلى حث الحكومة السورية على وقف الانتهاكات فإن كيري وعد بأننا سنقوم بالأمر نفسه مع جماعات المعارضة التي ندعمها».
إلى ذلك يبحث وزراء خارجية روسيا والصين والهند يوم غد الإثنين، في موسكو أوضاع سورية والعراق وأوكرانيا، حسب ما صرحت به الخارجية الروسية.
وبحسب وكالة «نوفستي» الروسية للأنباء، سيكون هذا اللقاء الـ14 في الإطار المعروف باسم «ريك»، والذي يعتبر عنصرا مهما في شبكة الاتصالات الدبلوماسية للدول الثلاث، وبدأ العمل في هذا الإطار منذ عام 2003.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن