سورية

طهران تؤكد وقوفها في الصف الأول إلى جانب سورية التي يهددها الإرهاب … موغيرني: الاتحاد الأوروبي يدعم الحوار السوري السوري في جنيف

| وكالات

على حين اعتبرت منسقة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيرني، أن الاتحاد يدعم «الحوار السوري السوري في جنيف»، وأنه يمكن لإيران والاتحاد أن يكون لهما تأثير في سير هذا الحوار، أكد وزير الخارجة الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده تقف في الصف الأول لمكافحة الإرهاب إلى جانب الدول التي يهددها هذا الخطر وخاصة سورية والعراق وأفغانستان. وحسب وكالة «سانا» للأنباء، قالت موغيرني، خلال مؤتمر صحفي في طهران مع وزير الخارجية الإيراني، أمس: «إن الاتحاد الأوروبي يدعم الحوار السوري السوري في جنيف»، معتبرة أنه يمكن لإيران والاتحاد الأوروبي أن يكون لهما تأثير في سير هذا الحوار.
ولفتت موغيريني إلى أن الاتحاد يأمل إنهاء العنف في اليمن ووقف إراقة الدماء عبر الحوار والمفاوضات التي يجب العمل على إطلاقها في الكويت اعتباراً من 18 الشهر الجاري.
وأعربت موغيريني عن سعادتها بعودة العلاقات بين إيران والاتحاد الأوروبي بعد الاتفاق النووي التاريخي، موضحة أن اختبارات إيران الصاروخية لا تنتهك الاتفاق النووي وأنه ليست لدى الاتحاد مخاوف كثيرة في هذا الشأن، مشيرة إلى أن الاتحاد سيدعم انضمام إيران إلى منظمة التجارة العالمية والمؤسسات الاقتصادية والسياحية العالمية.
وأضافت: «سنقوم بتنفيذ تعهداتنا والتزاماتنا كما التزمت إيران بتعهداتها وسنتابع إزالة العقبات والتحديات من أمام تنفيذ الاتفاق النووي» لافتة إلى أن إيران أبدت تعاونها في مجالات مختلفة وحتى في الحوار السياسي فيما يتعلق بالقضايا الدولية.
من جانبه قال ظريف: «إن إيران تقف في الصف الأول لمكافحة الإرهاب إلى جانب الدول التي يهددها هذا الخطر وخاصة سورية والعراق وأفغانستان»، موضحاً أن بلاده ستقف إلى جانب أي دولة أخرى يداهمها هذا الخطر.
ولفت ظريف إلى أن الدول التي تنأى بنفسها عن محاربة الإرهاب وتتجاهل خطره تضع نفسها في الخيار الخاطئ، لأن الإرهاب الذي ضرب في دمشق وباريس وبروكسل ولاهور وغيرها، لا يعرف حدوداً ويشكل أزمة عالمية تجعل محاربته «واجباً دولياً وعالميا».
من جهة ثانية قال ظريف: «بدأنا مرحلة جديدة في العلاقات بين إيران والاتحاد الأوروبي ونأمل أن يكون التعاون مثمراً للجانبين»، معرباً عن أمله بإزالة العقبات المتبقية أمام تنفيذ الاتفاق النووي.
وأوضح ظريف أنه سيتم توقيع 4 اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي خلال زيارة موغيريني لطهران.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن