عربي ودولي

واشنطن ستنشر قوات إضافية في العراق والعبادي يدعو مجلس النواب للانعقاد

أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أمس من بغداد أن الولايات المتحدة ستنشر قوات إضافية في العراق، وستجيز استخدام مروحيات أباتشي دعماً للقوات العراقية، في وقت دعا رئيس الوزراء العراقي الكتل السياسية في البرلمان إلى عقد جلسة معرباً عن الأمل في التصويت على تشكيلة وزارية جديدة خلال الأيام المقبلة. وقال كارتر: «سنرسل قوات إضافية»، مضيفاً: إن مروحيات أباتشي ستقدم دعماً لجهود القوات العراقية لتطويق الموصل، ثاني مدن البلاد، تمهيداً لاستعادتها من تنظيم داعش.
وأفاد مسؤول أميركي كبير في وزارة الدفاع أنه سيتم إرسال نحو 200 جندي إضافي ليتجاوز بذلك العدد الإجمالي أربعة آلاف عنصر.
وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال خلال زيارة سابقة إلى بغداد إن العبادي يواجه «تحديات أمنية واقتصادية وسياسية معقدة للغاية».
داخلياً دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الكتل السياسية في البرلمان إلى عقد جلسة معرباً عن الأمل في التصويت على تشكيلة وزارية جديدة خلال الأيام المقبلة. وقال العبادي في بيان: «أتطلع إلى أن يتمكن مجلس النواب من القيام بدوره التشريعي والرقابي على أكمل وجه والتصويت على التعديل الوزاري خلال الأيام المقبلة وبأسرع وقت ممكن».
وأضاف رئيس الوزراء: «أدعو مجلس النواب الموقر إلى الانعقاد فوراً لتجاوز العقبات والمساهمة في وضع الحلول للتحديات التي تواجه البلاد».
ويواجه العبادي معارضة شرسة من الكتل السياسية الكبيرة التي تتمسك بمرشحيها وبعضها لديه فصائل مسلحة. ويشهد العراق منذ عدة أسابيع أزمة سياسية سببها خلافات حول تشكيلة يسعى العبادي إلى أن تكون من التكنوقراط المستقلين والأكاديميين، بدلاً من وزراء مرتبطين بأحزاب.
وأصبح الفساد وسوء الإدارة من القضايا بالغة الأهمية في العراق بعد التراجع الحاد في أسعار النفط عام 2014 مما قلص ميزانية الدولة في وقت تحتاج فيه لدخل إضافي لدفع تكلفة الحرب على تنظيم داعش.
ميدانياً أحبطت القوات العراقية هجوما لمسلحي تنظيم داعش الإرهابي في منطقة البوذياب وتمكنت من تطهير طريق البوعيثة- الفراج في محافظة الأنبار غرب العراق. ونقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي عن قيادة عمليات الأنبار قولها في بيان لها أمس إن «القوات الأمنية أحبطت هجوماً شنه إرهابيو داعش على القطعات العسكرية في منطقة البوذياب ما أدى إلى مقتل اثنين منهم وتدمير وكر لهم «مبينة أنه تم القضاء على خمسة إرهابيين آخرين في غارات جوية بمنطقة البوعلي الجاسم في المحافظة ذاتها».
من جهة أخرى قتل عراقي وأصيب أربعة آخرون في تفجير إرهابي بعبوة ناسفة في قرية عرب جاسم التابعة لقضاء اليوسفية جنوب العاصمة بغداد وفقاً لما أفاد به مصدر أمني عراقي. هذا وأعلن مصدر أمني في محافظة صلاح الدين العراقية أمس مقتل 22 شخصاً وإصابة 15 آخرين بقصف جوي مجهول على مدينة الشرقاط التي تبعد 290 كيلومتراً شمال بغداد. كما أعلن مسؤول إعلام الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل غياس سورجي، الإثنين، عن تحرير قريتين من قبل قوات البيشمركة والحشد الوطني شمال شرق الموصل.
إلى ذلك قال ثلاثة شهود ومصدران أمنيان كرديان إن قوات تابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة هبطت بطائرة هليكوبتر في شمال العراق، وأسرت مقاتلاً واحداً على الأقل من تنظيم داعش من سيارة. وقالت المصادر لرويترز: إن القوة أقلعت مجدداً بسرعة ومعها الأسير بعد ظهر يوم الأحد.
(أ ف ب– سانا– روسيا اليوم– رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن