عربي ودولي

تأجيل المفاوضات اليمنية في الكويت … وفد صنعاء يؤخر مشاركته حتى وقف غارات التحالف.. والأمم المتحدة تحضه على عدم إضاعة الفرصة

تم تأجيل المفاوضات اليمنية في الكويت التي كان من المفترض أن تنطلق صباح أمس الإثنين برعاية الأمم المتحدة لعدم وصول وفد الحوثيين وصالح.
وأكد السفير الروسي في اليمن فلاديمير ديدوشكين عدم انطلاق المفاوضات بسبب عدم وصول الوفد القادم من صنعاء، وتوقعت مصادر، حسب «يمن فويس» وصول الوفد بعد ظهر أمس الإثنين أو صباح اليوم الثلاثاء.
وقال ديدوشكين: «يخطط لبدء المفاوضات الكل ينتظر وفد صنعاء الذي لم يصل بعد لأسباب تنظيمية».
إلا أن مصادر مقربة من الحوثيين قد أفادت بأن وفد الحوثيين ليس مستعداً للذهاب إلى الكويت والتفاوض مع ممثلي حكومة هادي بسبب عدم توقف طيران التحالف عن قصف مواقعهم».
وقالت مصادر: إن وفد الحوثيين وحزب صالح، أجل مغادرته صنعاء لعدة أسباب منها «مطالبتهم بوقف غارات التحالف السعودي ولعدم تثبيت وقف إطلاق النار، إضافة إلى قولهم إنه لا أجندة واضحة متوافق عليها للحوار في الكويت».
وأكد مسؤول في حزب المؤتمر الشعبي العام أن لا معنى للذهاب إلى الكويت، إذا لم يجر احترام وقف إطلاق النار.
وكانت مصادر سياسية يمنية في الكويت رجحت تأجيل مشاورات الكويت بين أطراف الأزمة اليمنية بسبب تأخر وفد الحوثيين وحزب صالح في الوصول إلى الكويت.
وحسب مصادر إعلامية مقربة من الحوثيين، يواصل ممثلو وفدي الحوثيين وحزب صالح، عقد اجتماعات للخروج بموقف موحد، وطالبوا المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد بجدول واضح لنقاط التفاوض قبل بدء المباحثات.
وبدورها أعلنت الأمم المتحدة «تأخير» المباحثات التي كان مقرراً أن تبدأ أمس برعايتها في الكويت بين أطراف النزاع اليمني، وحضت الحوثيين الذين لم يحضروا إلى العاصمة الكويتية، على عدم إضاعة فرصة البحث عن حل.
وجاء في بيان للموفد الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد: «نظراً لبعض المستجدات التي حصلت في الساعات الأخيرة، طرأ تأخير على موعد انطلاق مشاورات السلام اليمنية اليمنية».
وأضاف: «أنا أشكر وفد حكومة اليمن الذي التزم بموعد المباحثات ووصل في الوقت المحدد، وأتمنى على ممثلي أنصار اللـه (الاسم الرسمي للحوثيين) والمؤتمر الشعبي العام (الحزب الذي يتزعمه صالح) ألا يضيعوا هذه الفرصة التي قد تجنب اليمن خسارة المزيد من الأرواح».
وأوضح ولد الشيخ: «نحن نعمل على تخطي تحديات الساعات الأخيرة ونطلب من الوفود إظهار حسن النية والحضور إلى طاولة الحوار من أجل التوصل إلى حل سلمي»، وحذر من أن «الساعات المقبلة حاسمة وعلى الأطراف تحمل مسؤولياتهم الوطنية والعمل على حلول توافقية وشاملة».
وكان مصدر مقرب من الوفد الحكومي أفاد في وقت سابق أمس: «ليس لدينا أي معلومات سوى أن وفد الحوثي متأخر»، مضيفاً: «المعلومات التي لدينا أنهم حتى الآن لم يغادروا صنعاء»، واتهم الحوثيين بأنهم «يماطلون» في القدوم إلى الكويت.
من جهة ثانية، دخل تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في مدينة مأرب اليمنية حيز التنفيذ.
وتنص بنود الاتفاق على إيقاف التحشيد والتعزيزات العسكرية إلى جميع جبهات القتال، إضافة إلى إشراف اللجان على عملية وقف إطلاق النار.
كما اتفقت اللجان المراقبة على تسهيل جميع الأعمال المرتبطة بالملف الإنساني، واستكمال إجراءات الإفراج عن الأسرى.
(روسيا اليوم– أ ف ب- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن