عربي ودولي

هجوم لحركة طالبان في كابول يوقع 28 قتيلاً على الأقل و327 جريحاً

هز انفجار قوي ناجم عن سيارة مفخخة تبنته حركة طالبان أمس الثلاثاء العاصمة كابول وتبعه قتال عنيف ما أدى إلى سقوط 28 قتيلاً في أول هجوم تشنه الحركة في العاصمة منذ بدء «هجوم الربيع» السنوي.
والهجوم الذي استهدف مبنى رسمياً وقع صباح أمس في ساعة الازدحام، هز المنازل فيما تحطم الزجاج وارتفعت سحب الدخان.
وأعلن قائد شرطة كابول عبد الرحمن رحيمي للصحفيين أن الهجوم الكبير الذي شنته حركة طالبان أمس أوقع 28 قتيلاً، وقال «نتيجة التفجير قتل 28 شخصاً معظمهم من المدنيين». وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى سقوط سبعة قتلى و327 جريحاً.
وقال شاهد «كان الانفجار هائلاً، وكان هناك الكثير من الناس في الشارع ويرجح سقوط العديد من الضحايا. لقد سئمنا هذه الهجمات».
وتبنت طالبان هذا الاعتداء الانتحاري بالسيارة المفخخة، في تكتيك دائماً تستخدمه ضد القوات الأفغانية خلال حركة التمرد التي تشنها منذ سقوط نظامها في نهاية 2001. وقال صديق صديقي الناطق باسم وزارة الداخلية: إن الاعتداء استهدف مبنى تابعاً للحكومة الأفغانية في وسط العاصمة، مضيفاً إن الانفجار الأول سمع على بعد كيلومترات من المستديرة نفذ بواسطة «سيارة مفخخة يقودها انتحاري».
من جهته قال الناطق باسم طالبان ذبيح اللـه مجاهد أنه بعد ذلك «دخل مقاتلون إلى المجمع».
ويشكل هذا الهجوم في حي مكتظ بالسكان أول هجوم كبير تنفذه طالبان في كابول منذ أن أعلنت الحركة عن بدء موسم القتال هذه السنة.
وغالباً ما تستهدف حركة طالبان قوات الشرطة والجيش الأفغاني بهجمات انتحارية وكذلك أجهزة الاستخبارات التي تعتبرها تابعة للقوات الأجنبية المنتشرة في أفغانستان.
وأعلنت حركة طالبان الأفغانية بدء هجوم الربيع الذي تشنه سنوياً رغم أن حكومة كابول تسعى إلى حمل المتمردين على المشاركة في المفاوضات الهادفة لإنهاء النزاع.
وحذرت طالبان من أنها ستستخدم «هجمات واسعة النطاق ضد مواقع العدو في مختلف أنحاء البلاد» خلال الهجوم الذي أطلقت عليه اسم «العملية العمرية» نسبة إلى زعيم الحركة الراحل الملا محمد عمر الذي أعلنت وفاته الصيف الماضي.
وبدأ المتمردون موسم القتال الأسبوع الماضي عبر استهداف مدينة قندوز (شمال) التي سيطروا عليها لفترة وجيزة السنة الماضية في نكسة كبيرة للقوات الأفغانية. لكن مسؤولين قالوا إن قوات الأمن الأفغانية طردت مقاتلي طالبان من المدينة الجمعة.
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن