الأولى

الدانمارك تنضم للتحالف الدولي في سورية.. وتركيا تجري تغييرات بقيادة المجموعات الإرهابية … الجيش وسع سيطرته بحمص وضرب بقوة في حلب

| الوطن – وكالات

واصل الجيش السوري عملياته ضد تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين في أرياف حلب وحمص واللاذقية ودير الزور، على حين أوعزت أنقرة إلى التنظيمات الإرهابية لإحداث تغييرات هيكلية بهدف تغيير الوضع الميداني بعد تقدم الجيش.
وبينما أعلنت الدانمارك انضمامها لعمليات التحالف في سورية بطائرات وقوات خاصة، شن طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن غارات على محطة «الكونيكو» النفطية في دير الزور.
وأكد مصدر عسكري بحسب وكالة «سانا» أن الجيش السوري دمر مقرات لمقاتلي داعش في قرية المهدوم بناحية منبج وقرى اعبد ودير قاق والمديونة وأبو طلطل على اتجاه مدينة الباب شرق حلب، كما دمر حصوناً لجبهة النصرة والتنظيمات المنضوية تحت زعامتها في قرية العيس جنوب المدينة.
وفي جانب آخر كشفت مصادر معارضة مقربة من حركة «نور الدين الزنكي» لـ«الوطن»، أن الحكومة التركية أعادت تعيين توفيق شهاب الدين في قيادة الحركة بعدما أقصته عنها في 26 كانون الثاني الفائت، استجابة لضرورة التنسيق الكامل مع «النصرة»، لفتح جبهات حلب وتغيير الوضع الميداني لصالح المسلحين وداعميهم، على حين أكد مصدر معارض مقرب من «أحرار الشام» في إدلب، أن أنقرة دعت لإجراء تعديل جوهري على هيكلية الحركة من رأس هرمها الذي يحتله مهند المصري الملقب «أبو يحيى» لتغيير أداء «الأحرار» التي تحالفت أخيراً مع «النصرة» في جبهات حلب وأصبحت تابعاً لها ولاعباً صغيراً، كما عيَّنت «الجبهة الشامية» حسام ياسين قائداً عاماً جديداً لها، بحسب مواقع إلكترونية معارضة.
وفي حمص أكد مصدر عسكري في المدينة لـ«الوطن» أن الجيش السوري سيطر على جبل المزار شمال شرق مدينة تدمر، وذلك بعد معارك عنيفة مع مقاتلي داعش، قبل أن تمتد السيطرة إلى النقطة 806.5 جنوب غرب جبل المزار بحسب «سانا».
وفي دير الزور أكدت مصادر ميدانية لـ«الوطن»، أن وحدة من الجيش أحبطت محاولة تسلل لمقاتلين من تنظيم داعش إلى حي الصناعة بالمدينة، فيما أفادت مصادر محلية من مناطق الريف الشرقي للمحافظة، أن طيران التحالف الدولي استهدف محطة «الكونيكو» النفطية، ما أدى لاشتعال النيران في عدد من الخزانات فيها، كما قتل أحد أبرز الأمنيين في داعش المدعو عواد الدحل بمنطقة «خشام».
وفي إدلب أكد ناشطون على فيسبوك أن الطيران الحربي الروسي استهدف مدينة معرة النعمان بغارات أدت إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.
ومساء أمس وافق البرلمان الدانماركي على توسيع مشاركته ضمن قوات التحالف بنشر سبع مقاتلات من طراز «إف16» وطائرة نقل من طراز «سي130جيه» وجنود يضمون قوات خاصة وقوات دعم للحملة في سورية، وستتولى القوات الخاصة المؤلفة من 60 فرداً مهام عديدة في أنحاء العراق وسورية مع القوات الحليفة، بحسب «رويترز».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن