سورية

«المرصد»: داعش يسيطر على صناعة دير الزور.. والجيش يقصف تجمعاته شرق المطار العسكري

| الوطن – وكالات

مع إعلان مصادر معارضة عن سيطرة تنظيم داعش على حي الصناعة في مدينة دير الزور، حرص الجيش العربي السوري على منع عناصر التنظيم المدرج على لائحة الأمم المتحدة للتنظيمات الإرهابية، من الوصول إلى مطار دير الزور العسكري، وتمكن من تكبيد مقاتليه «خسائر كبيرة». وتستميت عناصر من الجيش في الدفاع عن مواقعها في عدد من أحياء دير الزور، وقرية الجفرة القريبة من مطار دير الزور العسكري، وذلك في مواجهة هجمات متتالية يشنها مقاتلو داعش الذين يسيطرون على أغلبية المدينة والمحافظة، فضلاً عن الرقة، والمحافظات العراقية المجاورة.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أمس عن المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض أن تنظيم داعش «تمكن من السيطرة (مساء الثلاثاء) على كامل حي الصناعة في مدينة دير الزور عقب اشتباكات عنيفة» مع قوات الجيش العربي السوري والقوى الرديفة لها. وبينت وكالة «أعماق» التابعة لداعش أن التنظيم سيطر على حي الصناعة، وذكرت أن التقدم ما زال متواصلاً للسيطرة على حي الطحطوح الذي يليه.
إلا أن مصدراً ميدانياً قدم رواية مختلفة لما جرى. وأفاد بأن وحدة من الجيش بالتعاون مع وحدات الهندسة، نفذت أول أمس «كميناً محكماً» «استدرجت» خلاله مجموعة مسلحة من تنظيم داعش إلى أحد شوارع حي الصناعة بعد زرعه بعدد من الألغام الأرضية والعبوات الناسفة وتفجيرها فيهم.
وأشار المصدر وفقاً لوكالة الأنباء «سانا»، إلى أن الكمين أسفر عن مقتل 75 عنصراً من التنظيم «على الأقل» من بينهم «جنسيات أجنبية»، وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وعتاد حربي ومدفع هاون، كان عناصر التنظيم يستخدمونه باستهداف الأحياء الآمنة. ونقلت «سانا» عن وسائل إعلامية تأكيدها إصابة الإرهابي عبد القادر عكلة العارف، أحد أبرز المتزعمين في تنظيم داعش «نتيجة انفجار لغم أرضي في حي الصناعة».
وبحسب «المرصد» فإن اشتباكات دارت أمس، يرافقها قصف من طائرات حربية عند «أطراف حي الطحطوح الذي يفصل بين حيي الصناعة وهرابش القريب من مطار دير الزور العسكري».
في سياق متصل، أكدت مصادر ميدانية من دير الزور لـ«الوطن»، أن سلاح الجو في الجيش استهدف بعدة غارات تجمعات ومواقع لتنظيم داعش في حي الصناعة وحويجة صكر وقرية البغيلية ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من مسلحي التنظيم وتدمير آليات له مزودة بأسلحة رشاشات ثقيلة. وأشارت إلى أن وحدة من الجيش تمكنت من تدمير مدفع «هاون» تابع للتنظيم في حي الصناعة ومقتل وإصابة المحيطين به، وذلك في حين استهدف سلاح المدفعية في الجيش تجمعات للتنظيم في محيط مطار دير الزور العسكري وحي الصناعة، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من مقاتليه.
من جهة أخرى أفادت المصادر أن وحدة مقاتلة من الجيش بالتعاون مع سلاح الهندسة، تمكنت من حفر نفق باتجاه إحدى مقرات التنظيم في حي الحويقة وتفجيره، ما أدى إلى تدمير المقر بالكامل ومقتل وإصابة من فيه.
وفي سياق متصل تمكن عناصر الجيش من تدمير آلية لإطلاق الصواريخ محلية الصنع في حي الجبيلة، كان يستخدمها التنظيم في استهداف الأحياء الآمنة وتمكنوا من قتل وإصابة من حولها. كما تمكن الجيش من تدمير رشاش عيار (14.5) مم مركّب على قاعدة أرضية في حويجة صكر ومقتل وإصابة عدد من مقاتلي التنظيم في الموقع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن