سورية

تقارير إعلامية: طائرات التحالف قتلت نحو (4200) داعشي في سورية

| وكالات

بعد التقدم الكبير الذي أحرزه الجيش العربي السوري بدعم من حلفائه روسيا وإيران، في مكافحة التنظيمات الإرهابية، وفي محاولة لتبييض صفحة التحالف الدولي ضد تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، والذي تقوده واشنطن، ذكرت مواقع الكترونية معارضة، أن طائرات التحالف قتلت نحو (4200) مقاتل من داعش، في سورية، وما يقارب (400) مدني منهم أطفال ونساء. ونقلت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» المصرية، عن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، ومقره لندن، أمس، أن نحو 4800 شخص، بينهم 4200 من مقاتلي تنظيم داعش، قتلوا خلال ضربات جوية لطائرات «التحالف الدولي» الذي تقوده واشنطن، على سورية خلال 19 شهراً. وأقر «المرصد» أن الضربات الجوية تسببت أيضاً في مقتل 391 مدنياً، بينهم 99 طفلاً، و67 مواطنة فوق سن الـ18، مشيراً إلى أن 4742 شخصاً على الأقل تم توثيق مقتلهم خلال 19 شهراً جراء غارات التحالف، وضرباته الصاروخية على مناطق في سورية منذ تشرين الأول 2014، وحتى فجر اليوم، إضافة إلى إصابة المئات بجراح فى الغارات والضربات ذاتها، مشيرا إلى أن غالبيتهم من مقاتلي تنظيم داعش. وأكد «المرصد» أن من بين القتلى (4195) عنصراً داعشياً، غالبيتهم من جنسيات غير سورية، جراء الضربات والغارات على تجمعات وتمركزات ومقار التنظيم ومحطات نفطية في محافظات حماه وحلب وحمص والحسكة والرقة ودير الزور، من ضمنهم عشرات القياديين من جنسيات سورية وعربية وأجنبية، أبرزهم أبو عمر الشيشاني الذي كان يشغل منصب «وزير الحرب» في التنظيم. كما قتل في الضربات الجوية ما لا يقل عن 136 مقاتلا من جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية، خلال الغارات على مقرات الجبهة في ريف حلب الغربي وريف إدلب الشمالي، أبرزهم القيادي في تنظيم القاعدة محسن الفضلي، وأبو همام القائد العسكري في جبهة النصرة، والقيادي أبو عمر الكردي، والقياديان أبو حمزة الفرنسي وأبو قتادة التونسي.
في سياق متصل ذكرت شبكة «الدرر الشامية» الإخبارية، أن السلطات التركية داهمت أمس، أحد المنازل في ولاية قونيا وسط البلاد، حيث اعتقلت 6 أجانب، في إطار حملة شنتها ضدّ عناصر داعش.
وبحسب بيان صادر عن الولاية، فإن الجهات المختصة توصلت إلى معلومات حول عزم عناصر التنظيم القيام بعمليات ضدّ كبار المسؤولين الذين يزورون المدينة، إضافة إلى تخطيطهم لاستهداف أماكن إستراتيجية فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن