سورية

وزيرة نرويجية قفزت إلى البحر«لتعيش تجربة اللاجئين» … رومانو برودي: اللاجئون في تركيا «قنبلة ذرية»

| وكالات

بينما اعتبر رئيس المفوضية الأوروبية رئيس الوزراء الإيطالي السابق رومانو برودي أن اللاجئين السوريين في تركيا بمثابة قنبلة ذرية لدى الحكومة التركية، قفزت الوزيرة النرويجية سيلفي ليستهاوج في البحر قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية التي يحط فيها اللاجئون القادمون من تركيا، «لتعيش التجربة التي يخوضها هؤلاء وتفهّم معاناتهم»!!، في خطوة اعتبرها نشطاء «مهينة للاجئين».
وحسب موقع «ترك برس» الإلكتروني التركي، قال برودي خلال كلمة ألقاها في إعلان التقرير السنوي عن اللاجئين، أثناء اجتماع خدمة اللاجئين اليسوعية الذي انعقد في روما: «إن اللاجئين البالغ عددهم 2.5 مليون أشبه بقنبلة ذرية لدى تركيا، بإمكانها أن توجههم نحونا متى شاءت».
وأضاف: «إن الاتفاقية الأوروبية التركية التي خرج بها اجتماع القمة الثنائية في بروكسل، غير مطمئن، ومثير للقلق، لأن هذه الاتفاقية من شأنها أن تتحول إلى تجارة تلعب بموازين القوى»، وقال: إن «الاتفاقية أشبه بصفقة تجارية، ولكنها في الوقت نفسه تحمل طابعا إنسانياً».
يشار إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي عقدا اجتماعاً الشهر الماضي في العاصمة البلجيكية بروكسل، عن اللاجئين السوريين وأوضاعهم، وخرجوا خلاله بقرارات عدة من شأنها أن تقضي على الهجرة غير الشرعية، وتحد في الوقت نفسه من الأسباب التي تؤدي إلى غرق اللاجئين وموتهم. في الأثناء قالت «دويتشه فيله» (إذاعة صوت ألمانيا) نقلاً عن صحيفة محلية، حسب مواقع إلكترونية معارضة: إن «ليستهاوج، قامت أثناء زيارتها لجزيرة ليسبوس الأسبوع الماضي بالقفز في البحر، ومحاكاة الإنقاذ من الغرق، وذلك لفهم تجربة اللاجئين، ولفت الانتباه لمعاناتهم بعد تسجيل غرق العديد من اللاجئين هناك.
وقالت ليستهاوج: إن «تجربتها كانت خاصة للغاية»، مؤكدةً أنه من الحتمي أن تكون تلك تجربة كارثية تماماً بالنسبة للاجئين، وأضافت إنها «ثمة شيئاً واحداً تقلق بشأنه، وهو الأشخاص الذين يبيعون سترات نجاة من شأنها إغراقهم في المياه بدلاً من إنقاذهم، فهذا يعد شيئاً مُستحيل الفهم» حسب تعبيرها.
وأسعدت تجربة الوزيرة بعض النشطاء الذين قالوا إنها «ممكن أن تلفت النظر إلى الأخطار التي يعانيها طالبو اللجوء»، على حين كان رأي الأغلبية العظمى أن هذا الفعل يعد «إهانة للاجئين ومعاناتهم التي لا يمكن أن تقاس».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن