شؤون محلية

89% من مياه سورية للزراعة

بحث وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة مع وزير الزراعة المهندس أحمد القادري النظام المقترح لعمل جمعيات مستخدمي المياه خلال اجتماع عقد صباح أمس في مبنى وزارة الموارد المائية بمشاركة المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين وبحضور معاوني وزير الموارد المائية وعدد من المديرين المعنيين في الوزارتين.
أشار الوزير الشيخة خلال الاجتماع إلى أهمية التعاون والتنسيق للتخفيف من معاناة الإخوة الفلاحين من جهة والحفاظ على استدامة الموارد المائية من جهة أخرى لكونها مسؤولية تقع على عاتق الجميع، مبدياً أن عمل جمعيات مستخدمي المياه يقوم على مبدأ التشاركية في إدارة المصدر المائي ويشجع على العمل الجماعي ويساهم في تحقيق العدالة في توزيع المياه، ومعالجة ظاهرة الحفر العشوائي والآبار المخالفة.
كما أوضح الشيخة أن المستهدف الأكبر والمعني بهذه الجمعيات هو الفلاح لكون الزراعة هي الشريحة الأكثر استهلاكاً للمياه بنسبة 89% لذلك فإننا نعول على دورها في ترشيد استخدام المياه.
بدوره أكد وزير الزراعة أهمية هذا المشروع معتبراً أنه فكرة حضارية ومتطورة تجعل الفلاح أكثر ثقة وطمأنينة وتحقق المواءمة بين تخفيف العجز المائي وترشيد استخدام المياه وبين توفير احتياجاتنا من المواد الزراعية، وتساهم في استنباط أصناف زراعية تناسب المورد المائي.
وبدورهم أبدى ممثلو الاتحاد العام للفلاحين استعدادهم للتعاون مع أي صيغة قانونية تصدر لعمل هذه الجمعيات، منوهين بضرورة دراسة الصيغة المقترحة بشكل مفصل قبل اعتمادها.
وفي ختام الاجتماع تقرر تشكيل فريق عمل مشترك من الجهات الثلاث لمناقشة الصيغة المقترحة وإقرارها بشكل نهائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن