عربي ودولي

روحاني وزوما: حلول أزمات المنطقة سياسية

| وكالات

أكد رئيسا إيران حسن روحاني وجنوب إفريقية جاكوب زوما أن الحل السياسي هو الطريق الأمثل لحل الأزمات في سورية والعراق واليمن.
وعلى رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى، وصل زوما إلى العاصمة الإيرانية طهران أمس في زيارة تستمر ثلاثة أيام.
وعقد الرئيسان محادثات تناولت التنسيق بين البلدين لمكافحة الإرهاب والعنف، الذي يهدد العالم وتبادل المعلومات حول ذلك وكذلك تفعيل الطاقات الكامنة بين البلدين اقتصادياً وعلمياً وتقنياً وسياحياً وثقافياً والتعاون في المجالات الدولية.
وبعد محادثات القمة جرى التوقيع على ثماني مذكرات للتعاون المشترك بين البلدين، بحضور روحاني وزوما، وفقاً لما ذكرته وكالة «سانا» للأنباء.
وذكر روحاني في كلمة له بعد التوقيع أنه ناقش مع زوما «القضايا الإقليمية في سورية والعراق واليمن، وتوافقنا على أن الحل السياسي هو الطريق الأمثل لإعادة الأمن والاستقرار إلى هذه الدول». من جانبه، أكد زوما على أحقية إيران بامتلاك الطاقة النووية السلمية، معرباً عن «تدشين» مرحلة جديدة في العلاقات مع إيران في مختلف المجالات بعد الاتفاق النووي.
في غضون ذلك، أكد مساعد شؤون التدريب في القوة البرية للجيش الإيراني، العميد كمال بيمبري، أن الجيش يقاتل جنباً إلى جنب مع الحرس الثوري في سورية، بأوامر من القائد العام للقوات المسلحة، وهو المرشد الأعلى للجمهورية في إيران علي خامنئي. ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء عن بيمبري، قوله: إن «الجيش الإيراني وصل إلى مرحلة من القوة، التي أوكل إليها القائد العام للقوات المسلحة الحضور في مهام استشارية»، في إشارة إلى مشاركة خبراء من الجيش الإيراني في تقديم استشارات للجيش العربي السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن