عربي ودولي

عملية واسعة ضد القاعدة في اليمن

أعلن التحالف العربي بقيادة الرياض، أمس الإثنين عن مقتل أكثر من 800 مسلح من عناصر «القاعدة» وقياداتهم، في إطار حملة عسكرية مشتركة شنت على التنظيم في اليمن. وأعلن بيان لقيادة التحالف، وفق ما أوردت وكالة «واس» السعودية، عن انطلاق عملية عسكرية ضد تنظيم «القاعدة» في اليمن، بمشاركة الجيش اليمني وعناصر من القوات الخاصة السعودية والإماراتية.
وأسفرت هذه العملية عن مقتل أكثر من 800 مسلح من تنظيم «القاعدة»، بعد مضي ساعات من بدء العملية العسكرية، التي تأتي في إطار المساعي الدولية المشتركة لهزيمة التنظيمات الإرهابية في اليمن ودعم الحكومة اليمنية لبسط نفوذها وسيطرتها على مدن بلادها، حسبما ورد في بيان للتحالف.
وجاء في البيان: «إن ذلك يأتي في إطار الجهود الدولية المشتركة لهزيمة التنظيمات الإرهابية في اليمن، ودعم الحكومة اليمنية الشرعية لبسط نفوذها وسيطرتها على المدن اليمنية، التي سقطت تحت سيطرة تنظيم القاعدة، وأهمها مدينة المكلا والتي تعتبر معقل التنظيم».
واستعادت القوات اليمنية مدعومة بغطاء جوي من التحالف العربي، الأحد مدينة المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، التي احتلها تنظيم «القاعدة» منذ العام الماضي، حسب ما أعلن مسؤول عسكري في وقت سابق.
والعملية التي تشارك فيها قوات خاصة سعودية وإماراتية، هي الأكبر ضد الإرهابيين منذ بدء التحالف في آذار 2015، تدخله في اليمن لدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي ضد الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبداللـه صالح. واستغل الإرهابيون من القاعدة وتنظيم «داعش» هذا النزاع لتعزيز نفوذهم في جنوب اليمن. وتأتي هذه التطورات الميدانية مع تواصل مباحثات السلام بين أطراف النزاع اليمني التي بدأت في الكويت الخميس برعاية الأمم المتحدة.
وأفادت مصادر قريبة من المباحثات الأحد أن المشاورات لا تزال تشهد خلافات بين وفدي الحكومة والحوثيين، خصوصاً حول تثبيت وقف إطلاق النار الهش الذي بدأ تنفيذه منتصف ليل 10-11 نيسان.
وكانت الولايات المتحدة حضت على هامش زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الأسبوع الماضي إلى السعودية، أطراف النزاع اليمني على المشاركة بشكل بناء في المباحثات، معتبرة أن حل النزاع الدامي بين الحكومة والحوثيين سيسهم في تركيز الجهود على مكافحة الإرهابيين.
(أ ف ب– رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن