سورية

المبعوث الأممي يستأنف محادثات جنيف بمن حضر.. ويعقد جلستين مع الوفد الحكومي

| الوطن – وكالات

استأنف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا أمس الأسبوع الثاني من الجولة الثالثة من محادثات جنيف 3 في مقر الأمم المتحدة بجنيف بمن حضر بعد «تعليق» وفد «معارضة الرياض» مشاركته الرسمية في الجولة.
واستهل دي ميستورا محادثات الأسبوع الثاني من الجولة الثالثة بلقاء صباحي مع وفد الحكومة الرسمي، وأتبعه بلقاء مسائي مع الوفد ذاته، على أن يلتقي اليوم وفد «معارضة الداخل»، وأنباء عن لقاء سيجمعه أيضاً مع وفد منصتي موسكو والقاهرة.
وقبل اللقاء الصباحي، قال رئيس الوفد الحكومي الرسمي بشار الجعفري في تصريح صحفي حسب وكالة «سانا» للأنباء: «سنركز في جلسة محادثات اليوم (الإثنين) مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا على دراسة تعديلاتنا على ورقة المبعوث الخاص التي تضمنت 12 نقطة وذلك بناء على طلبه».
وأوضح الجعفري أن الوفد الحكومي الرسمي سيثير مع المبعوث الخاص مسألة التفجير الذي قام به الإرهابيون قرب منطقة السيدة زينب وأودى بحياة عدد من الأبرياء مؤكداً أن التفجير الإرهابي» دليل على أن أولئك الذين كانوا يدعون أنهم يحاوروننا هنا بشكل دبلوماسي في جنيف ثم قرروا الانسحاب ليسوا إلا إرهابيين ورعاة للإرهاب هم ومشغلوهم».
ومساء أمس وصل الوفد الحكومي الرسمي إلى مقر الأمم المتحدة «لعقد جلسة محادثات ثانية مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية»، حسب ما ذكرت «سانا».
وفي الأسبوع الأول من الجولة الثالثة أعلن المنسق العام لـ«الهيئة التفاوضية العليا» المعارضة رياض حجاب تعليق المشاركة في المحادثات مع بقاء بعض أعضاء «الهيئة» والوفد المفاوض لإجراء محادثات فنية مع فريق المبعوث الدولي إزاء «الهيئة الانتقالية».
ونقلت قناة «العربية الحدث» أمس عن رئيس وفد «معارضة الرياض» أسعد الزعبي: أن «المعارضة السورية مستمرة بمقاطعة مفاوضات جنيف حتى تنفيذ النظام لجميع الالتزامات الإنسانية التي نصت عليها قرارات مجلس الأمن الدولي».
وبقي في جنيف إضافة إلى الوفد الحكومي الرسمي وفد «معارضة الداخل» ووفود منصات موسكو والقاهرة والأستانة.
وحسب عضو وفد «معارضة الداخل» محمود مرعي الذي تحدثت معه «الوطن» وهو في جنيف، فإن المبعوث الأممي سيلتقي اليوم وفد «معارضة الداخل».
وأعلن وفد «معارضة الداخل» في اليومين الماضيين أن لقاءه المقبل مع دي ميستورا سيتم خلاله البحث في كيفية «تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التشاركية وصلاحياتها»، إضافة إلى مقترح عقد المؤتمر الوطني السوري العام الذي ورد في ورقته التي قدمها للمبعوث الأممي وفريقه في جلسات سابقة.
كما أكد عضو منصة مؤتمر القاهرة للمعارضة جهاد مقدسي في حديث لوكالة «تاس» الروسية أمس الأول، أن وفد القاهرة سيواصل مشاركته في مفاوضات جنيف حتى النهاية، مشيراً إلى أن الوفد سيناقش مع المبعوث الأممي في الأيام المتبقية المسائل التقنية المرتبطة بالتسوية السياسية. ومن المقرر أن يعلن المبعوث الأممي نهاية الجولة الثالثة غداً الأربعاء ٢٧ نيسان كما كان مقرراً لها، ويحدد جولة جديدة من المرجح أن تعقد في التاسع من أيار المقبل وفقاً لمصادر قريبة منه.
وحسب تقارير صحفية فقد استؤنفت المحادثات الأميركية – الروسية في جنيف وضواحيها على أمل توفير «مظلة تفاهمات» يتم تقديمها إلى المؤتمر الوزاري لـ«المجموعة الدولية لدعم سورية» لإصدارها في بيان دولي إقليمي، يكون أساساً للجولة المقبلة من المحادثات بحدود العاشر من أيار المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن