شؤون محلية

الموارد المائية: تم العمل على تأمين مصادر محلية لتزويد سلمية بالمياه

إشارة إلى ما نشر في صحفيتكم بالعدد رقم /2355/ الصادر بتاريخ 14/3/2016 تحت عنوان: «قمل وجرب وإنتانات تنفسية في مدارس سلمية».
نبين ما يلي:
إن أزمة مياه الشرب في مدينة سلمية نشأت نتيجة خروج المصدر الرئيسي المغذي للمدينة وذلك بعد سيطرة العصابات الإرهابية المسلحة على محطة الضخ الرئيسية في موقع القنطرة وقيام المسلحين بقطع المياه عن المدينة وحرمان المواطنين من حقهم في الحصول على مياه الشرب منذ أكثر من 100 يوم.
حيث قامت الوزارة بوضع خطة للطوارئ تتضمن اتخاذ عدة إجراءات بهدف تأمين الحد الأدنى من المياه لأغراض الشرب للإخوة المواطنين في سلمية، وتم العمل على تأمين مصادر محلية للتزويد بمياه الشرب من خلال إعادة تأهيل مشروع مياه الشومرية ما أتاح تأمين 1500م3/يوم، بالإضافة إلى القيام بتشغيل محطات التحلية الثلاث المستثمرة في المدينة بطاقة تقدر بـ2500م3/يوم ويستفاد من هذه المياه في تعبئة الصهاريج وعبوات الشرب لدى المواطنين ويتم ضخها إلى الشبكة ليلاً «بعد إغلاق المنهل» وفق برنامج محدد.
كما يتم نقل مياه الشرب من المنهل الرئيسي للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في حماة إلى مدينة سلمية بمعدل (500-1000)م3/يوم لتعبئة خزانات الطوارئ (أوكسفام) الموزعة في المدينة، والعمل جارٍ حالياً لاستكمال تنفيذ الخطة من خلال التنسيق مع الجهات المانحة لتنفيذ محطات تحلية لاستثمار الآبار الكبريتية التي حفرت في المدينة، بالتوازي مع تنفيذ المرحلة الثانية من الخط المستقل المغذي للمدينة في مشروع الشومرية.
أما بالنسبة لموضوع الصهاريج فقد تم وضع خطة تتضمن آلية ضبط التزام أصحاب الصهاريج بالسعر المحدد للمتر المكعب والتأكد من الالتزام بشروط الصحة والسلامة الخاصة بنقل المياه ومراقبة نوعية المياه باستمرار ومدى صلاحيتها للشرب حفاظاً على سلامة الإخوة المواطنين.
ونشير إلى أن نقل المياه بالصهاريج الخاصة والعامة يتم الإشراف عليه من وحدة مياه السلمية، إضافة إلى القيام بتخديم المدارس بالتنسيق مع المجمع التربوي في المدينة وضمن الإمكانات المتاحة حالياً.

وزارة الموارد المائية
المكتب الصحفي

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن