سورية

اشتباكات عنيفة مع الدواعش وغارات جوية مركزة على معاقلهم بريف تدمر … تصعيد مسلح في أرياف حماة.. والجيش يرد

| حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – نبال إبراهيم

صعَّدت مجموعات مسلحة تابعة لتنظيمي داعش وجبهة النصرة المدرجين على اللائحة الدولة للتنظيمات الإرهابية، وتيرة اعتداءاتها على القرى الآمنة ونقاط الجيش العسكرية في أرياف حماة الساخنة والتي كانت هادئة نوعاً ما، لكن الجيش العربي السوري تصدى لها ودك مواقعها في تلك الأرياف، الأمر الذي أسفر عن مصرع العديد من أفرادها بينهم أمير داعشي.
فقد أطلقت مجموعات تابعة لـ«النصرة» بمنطقة الغاب، العشرات من القذائف الصاروخية على قرى جورين والفريكة وشطحة وناعور شطحة في ‏سهل الغاب الشمالي الغربي، ورد طيران الجيش ومدفعيته على مصادرها، ما أدى إلى مصرع العديد من المسلحين وجرح آخرين، وتدمير راجمات الصواريخ ومنصات إطلاقها.
كما وجهت مدفعية الجيش ضربات لعدة تجمعات لمسلحين يرفعون شارات «النصرة» على محوري معان و‏المصاصنة في ريف حماة الشمالي. وبينما تصدى جنود الجيش لمحاولة مسلحين التسلل إلى بعض نقاط الجيش على محور ‏الزلاقيات، أحبطت وحدات من الجيش والدفاع الوطني، عقب اشتباكات ضارية، محاولة مجموعات مسلحة قطع الطريق العام سلمية حمص. وبذلك تمكنت الوحدات المشتركة من إعادة الأمان للطريق كي تعود الحركة عليه طبيعية.
وفي ريف حماة الجنوبي الشرقي، استهدفت وحدات الجيش، وبعدة وسائط نارية، تحركات مسلحي «الجبهة الإسلامية» بمحيط بلدة تقسيس، في حين قتلت وحدات أخرى عدداً من المسلحين وجرحت آخرين خلال الاشتباكات مع مجموعاتهم في محيط قرية الدلاك وعيدون.
وكانت عبوة ناسفة زرعها إرهابيون، قد انفجرت بالقرب من حاجز سنيدة على طريق عام ‏سلمية حمص، ما أدى لاستشهاد عزام إبراهيم المير وعلي رامح ياغي.
وفي محافظة حمص، تمكنت قوات من الجيش واللجان الشعبية بعد اشتباكات مع مسلحي داعش بمحيط جبل عنتر الواقع شمال غرب مدينة تدمر، من استعادة سيطرتها على عدة نقاط كانت قد فقدتها سابقاً عند السفوح الغربية للجبل وإيقاع أعداد من الإرهابيين قتلى ومصابين بعضهم من جنسيات غير سورية، وذلك حسب ما ذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»، والذي أوضح أن المواجهات مع مسلحي داعش تواصلت شمال شرق تدمر، في كل من (ريف بلدة السخنة، بمحيط حقل آراك – المحطة الثالثة – وادي أحمر) بالترافق مع غارات جوية مركزة لسلاحي الجو السوري والروسي.
وصدت وحدة من الجيش بالتعاون مع اللجان الشعبية محاولة تسلل لمسلحي داعش من جهة خرائب السكري باتجاه ضهرة القصيبة على الاتجاه الجنوبي الشرقي لمدينة تدمر، وذلك بعد اشتباكات عنيفة بمختلف الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية استمرت لساعات.
ودمر الطيران الحربي مواقع ومعاقل للتنظيم وخطوط إمداده وتحركاته شرق وشمال مدينة تدمر وفي منطقة حويسيس، إضافة لتدمير عدد من وسائل تنقلات الدواعش وعتادهم.
على خطٍ موازٍ قصف سلاحا الجو والمدفعية الثقيلة مواقع ومقرات لمسلحي النصرة ومحاور تحركاتهم في ريف حمص الشمالي شملت (بلدتي تلبيسة والحولة، ومناطق السعن الأسود، تير معلة، عز الدين، الغنطو، تلذهب، الطيبة الغربية)، ما أسفر عن تدمير تلك المقار والمواقع وعدد من آليات الجبهة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن