سورية

دي ميستورا سيقدم تقريره بشأنها لمجلس الأمن.. وجميل يطالب بوفد موحد للمعارضات … الجولة 3 من جنيف تختتم اليوم.. والجعفري يصفها بـ«المفيدة» و«البناءة»

| الوطن – وكالات

اختتم الوفد الحكومي الرسمي أمس مشاركته في الجولة الثالثة من محادثات جنيف 3 بجلسة مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا الذي سيعلن اليوم انتهاء هذا الجولة ويقدم تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي حول نتائجها، في حين أعلن عضو وفد منصة موسكو للمعارضة قدري جميل أن وفده طلب من المبعوث الأممي إجراء مفاوضات مباشرة وتوحيد المعارضة في وفد واحد. وعقد الوفد الحكومي الرسمي أمس جلسة محادثات مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية وفريقه في مقر الأمم المتحدة بجنيف.
وفي تصريح صحفي عقب الجلسة، قال رئيس الوفد بشار الجعفري: «عقدنا اليوم جلسة ختامية للجولة الثالثة من الحوار السوري السوري غير المباشر مع المبعوث الخاص وفريقه انخرطنا خلالها بمسؤولية وموضوعية في نقاش كل ما يمكن أن يخدم بلدنا وشعبنا وأجبنا عن كل الأسئلة والاستيضاحات التي قدمها الفريق الأممي برئاسة دي ميستورا وهي كلها أسئلة واستيضاحات تناولت مواضيع مهمة».
وأضاف: «أثرنا من جانبنا مجدداً العديد من النقاط المهمة وخاصة ما يتعلق بالإرهاب وقد لاحظنا تفهما من جانب المبعوث الخاص وفريقه حول قلقنا من محاولات الدول الراعية للإرهاب والتنظيمات الإرهابية التابعة لها لتقويض جهود الحل السياسي عبر كسر اتفاق وقف الأعمال القتالية والقيام بأعمال إرهابية أودت بحياة العشرات من الأبرياء في العديد من المناطق السورية».
ووصف الجعفري هذه الجولة من المحادثات بأنها كانت «مفيدة وبناءة» بمجملها، وقال: «سنغادر جنيف غداً وفق الجدول المتفق عليه مسبقاً مع الأمم المتحدة».
وكان الوفد الحكومي الرسمي عقد أمس الأول جلستي محادثات مع دي ميستورا، حيث قال الجعفري في تصريح للصحفيين عقب الجلسة الثانية: «قدمنا لـدي ميستورا تعديلاتنا الدستورية على وثيقته المقترحة واعتبرنا هذه التعديلات بمثابة جزء لا يتجزأ من هذه الورقة».
كما ألتقى المبعوث الأممي الخاص إلى سورية أمس وفد «معارضة الداخل».
وبعد لقاء جمع موفد الأمم المتحدة إلى سورية ظهر أمس بوفد يضم شخصيات من المعارضة القريبة من موسكو وممثلين عن مؤتمر القاهرة، قال جميل «طالبنا بمفاوضات مباشرة وطلبنا من دي ميستورا أن يقوم بمساعيه الحميدة بجهد في هذا الاتجاه، لأن المفاوضات المباشرة تسرع التقدم». وأضاف: «طالبنا أيضاً جمع المعارضة في وفد واحد». وتابع: إن «الوضع الحالي في ظل وجود وفود عديدة هو وضع غير طبيعي وشاذ ويجب ألا يستمر، والجاد بالوصول إلى نتيجة يعني أن يسعى إلى وفد واحد». وأوضح جميل، القيادي في «الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير» والمقيم في موسكو، أن «وفدا واحدا لا يعني وفدا موحدا (…) فالتجمع في وفد واحد لا يعني التوافق على المواقف وإنما على الحدود الدنيا الممكنة». واعتبر أن «هذا هو الطبيعي لأنه يعكس وضع المعارضة السورية التي هي معارضة تعددية».
وفي الأسبوع الأول من الجولة الثالثة أعلن المنسق العام لـ«الهيئة التفاوضية العليا» المعارضة رياض حجاب تعليق المشاركة في المحادثات مع بقاء بعض أعضاء «الهيئة» والوفد المفاوض لإجراء محادثات فنية مع فريق المبعوث الدولي إزاء «الهيئة الانتقالية». وبرغم ذلك، استمرت الجولة الثالثة من المحادثات بوجود الوفد الحكومي الرسمي ووفد المعارضة المقربة من موسكو وشخصيات من مؤتمر القاهرة ووفد ثالث من «معارضة الداخل».
ويقدم المبعوث الأممي الخاص إلى سورية اليوم تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي حول نتائج الجولة المنتهية من المحادثات.
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي في مؤتمر صحفي بجنيف أمس: إن دي ميستورا سيقدم تقريره خلف الأبواب المغلقة من خلال جسر تلفزيوني، موضحاً أن تقرير المبعوث الأممي سيبدأ في الساعة 23:00 الأربعاء بتوقيت موسكو، وسيستمر خلال ساعة تقريبا، ثم سيقوم دي ميستورا بإجمال نتائج المفاوضات السورية للصحفيين.
وكان المبعوث الأممي أعلن في تصريحات سابقة أنه سيعلن نهاية الجولة الثالثة من المحادثات في 27 نيسان. ويتوقع أن يحدد دي ميستورا جولة جديدة من المرجح أن تعقد في التاسع من أيار المقبل وفقاً لمصادر قريبة منه. وكانت هذه الجولة بدأت في 13 نيسان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن