الأولى

التقى اللحام وشعبان وحسون.. أول عضو كونغرس أميركي يزور دمشق منذ 2012 … بلاك: لا «مقاتلين معتدلين» في سورية

| الوطن – وكالات

أكد السيناتور الأميركي الجمهوري عن ولاية فيرجينيا ريتشارد بلاك أن ما يحدث في سورية هو إرهاب والموضوع ببساطة هو أن إرهابيين يقاتلون الشعب السوري وحكومته الشرعية ولا يوجد في هذا البلد ما يسمى «مقاتلين معتدلين».
ووصل بلاك أمس إلى دمشق في زيارة تستمر لثلاثة أيام كأول عضو كونغرس أميركي يزور سورية منذ شباط 2012، يلتقي خلالها الرئيس بشار الأسد.
والتقى بلاك أمس رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام ومفتي الجمهورية أحمد حسون، وأكد أن «سورية دولة مركزية بالمنطقة وفي حال خسرت الحرب، سيكون لذلك منعكسات خطيرة على الحضارة والإنسانية بشكل عام» مشيراً إلى أنه سيعمل فور عودته إلى الولايات المتحدة الأميركية لإجراء مناقشات في الكونغرس من أجل تغيير الرأي السائد هناك تجاه ما يجري في سورية والسعي لإعادة افتتاح السفارة السورية هناك.
كما التقى بلاك المستشارة الرئاسية بثينة شعبان التي أكدت له أن «الشعوب هي المتضرر الأكبر من الإرهاب وأن مكافحته تحتاج للنية الصادقة والتعاون والتنسيق بين الدول والضغط على الأنظمة المصدرة للإرهاب كنظامي بني سعود وأردوغان للتوقف عن دعم الإرهابيين سلاحاً ومالاً وتمريراً».
ونقلت «سانا» تصريحات لبلاك أكد فيها أن «الرئيس الأسد تم انتخابه بشكل شرعي عام 2014 وأنه يريد دولة متقدمة وحديثة».
وفي مقابلة مع قناة «الميادين» اللبنانية ذكر بلاك بأنه سيلتقي الرئيس الأسد خلال الزيارة بعدما بين أن بلداناً غربية مررت «مبادرات سرية بمساعدة دول خليجية صممت عمداً لبث انعدام الاستقرار في سورية» منها بيان للسفارة الأميركية بدمشق عام 2006 كشفه موقع ويكيليكس، تحدث عن «استقدام الرئيس الأسد استثمارات أجنبية والآراء حولها جيدة وكان لابد من تلطيخ سمعة سورية لإيقافها»، كما كشف أن القيادة العليا السعودية أصدرت بياناً سرياً حذرت فيه محمد بن سلمان من أن إطلاق حرب جديدة (في سورية) سيؤدي إلى زعزعة استقرار المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن