الخبر الرئيسي

جولة جنيف الثالثة انتهت في موعدها ودي ميستورا يخاطب الأمم المتحدة مساء اليوم … «انخراط جدي» في تفاصيل الحل السياسي

انتهت الجولة الثالثة لحوار جنيف الثالث في الموعد المقرر لها، على أن يخاطب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا مجلس الأمن مساء اليوم ليضعه في صورة التطورات التي وصل إليها الحوار.
وعلمت «الوطن» من مصادر مقربة من دي ميستورا أن تكثيف الجلسات مع وفد الحكومة السورية خلال الساعات الأخيرة كان بهدف الانخراط الجدي في تفاصيل الحل السياسي كما تراه دمشق، إذ حصل المبعوث الأممي على أجوبة واضحة من الوفد حول رؤيته لسورية المستقبل وآليات تحقيقها.
وفي ختام الجلسة الأخيرة مع الوفد الحكومي ظهر أمس، قال رئيس الوفد بشار الجعفري: عقدنا اليوم جلسة ختامية للجولة الثالثة من الحوار السوري غير المباشر مع المبعوث الخاص وفريقه، وانخرطنا في هذه الجولة بمسؤولية وموضوعية في نقاش كل ما يمكن أن يخدم بلدنا وشعبنا.
وأضاف: أجبنا عن كل الأسئلة والاستيضاحات التي قدمها الفريق الأممي برئاسة دي ميستورا وهي كلها أسئلة واستيضاحات تناولت مواضيع مهمة، والجولة الحالية بمجملها كانت مفيدة وبناءة وسنغادر (اليوم) جنيف وفق الجدول المتفق عليه مسبقاً مع الأمم المتحدة.
وختم الجعفري تصريحه بالقول: أثرنا من جانبنا مجدداً العديد من النقاط المهمة وخاصة ما يتعلق بالإرهاب ولاحظنا تفهما من جانب المبعوث الخاص وفريقه حول قلقنا من دور الدول الراعية للإرهاب لتقويض جهود الحل السياسي عبر كسر اتفاق وقف الأعمال القتالية والقيام بالأعمال الإرهابية التي أودت بحياة عشرات الأبرياء في العديد من المناطق السورية.
ويعود ظهر اليوم الوفد الحكومي إلى دمشق على أن يتم إبلاغه من دي ميستورا بموعد الجولة القادمة التي رجحت مصادر «الوطن» أن تكون في التاسع من أيار المقبل.
من جهته أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي في مؤتمر صحفي بجنيف أمس أن المبعوث الأممي سيقدم اليوم تقريراً إلى مجلس الأمن الدولي حول نتائج الجولة المنتهية من المحادثات السورية في جنيف، وأضاف: أن دي ميستورا سيقدم تقريره «خلف الأبواب المغلقة» من خلال جسر تلفزيوني، موضحاً أن تقرير المبعوث الأممي سيبدأ في الساعة الحادية عشرة مساء اليوم بتوقيت موسكو وسيستمر ساعة تقريباً ثم سيقوم دي ميستورا بإجمال نتائج المحادثات السورية للصحفيين.
واستقبل دي ميستورا أمس وفد منصة موسكو وأسيتانا والقاهرة ووفد معارضة الداخل، وطالب عضو معارضة موسكو قدري جميل نهاية المباحثات بتأسيس وفد واحد للمعارضة وليس وفدا موحدا لكسب الوقت.
وقال: طالبنا بمفاوضات مباشرة وطلبنا من دي ميستورا أن يقوم بمساعيه الحميدة في هذا الاتجاه لأن المفاوضات المباشرة تسرع التقدم، كما طالبنا بجمع المعارضة بوفد واحد وليس موحداً لأن الوضع الحالي، أي وجود وفود عديدة، هو وضع غير طبيعي ويجب ألا يستمر، معتبراً أن هكذا وفد سيعكس وضع المعارضة السورية التي هي تعددية.
ورأى جميل أن الهدنة كانت هشة منذ اليوم الأول ومازالت حتى الآن لكن يجب تثبيتها واستمرارها وقال: إن خرق الهدنة هو خيانة للشعب السوري، ولا أتحدث عن طرف محدد إنما بشكل عام وبالتالي أي طرف يخرق الهدنة يخون الشعب السوري.
وأضاف: أيدنا موقف دي ميستورا باستمرار المفاوضات بمن حضر ونحن نرى أن السلوك العام يجب أن يبقى هكذا ونحن ضد استبعاد أحد ولكن إذا أراد البعض استبعاد نفسه فيجب ألا يكون له فيتو على سير المحادثات ولا أن يسمح لأحد بابتزاز المفاوضين من طرف الأمم المتحدة أو من الأطراف السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن