سورية

برعاية روسية.. توقيع اتفاق مصالحة في المعضمية

كشف المتحدث باسم المركز الروسي للمصالحة في مطار حميميم في ريف اللاذقية يورى زرائيف أمس، عن توقيع ممثلين عن مدينة المعضمية بريف دمشق الغربي على اتفاق للمصالحة ووقف إطلاق النار هناك.
وأوضح زرائيف في تصريحات بثتها وكالة أنباء «تاس» الروسية، أنه تم التوقيع على الاتفاق، بوساطة مركز المصالحة الروسي، من شيوخ المدينة وممثلين عن مجتمع الفلاحين ورئيس إدارة مدينة المعضمية أمين محفوظ.
وقال زرائيف: «استمر هذا العمل الطويل والدقيق لمدة شهرين، حيث طردت إدارة المعضمية الجماعات المسلحة من هذه المنطقة المأهولة بالسكان، وتمكنّا من إقناعهم بضرورة التوقيع على نموذج الاتفاقية والسير في طريق المصالحة».
وأشار إلى أن ممثلين للمركز الروسي كانوا يعملون بنشاط على إحلال السلام في منطقة القلمون الشرقية، مضيفاً: «هذه مهمة كبيرة لإقناع السكان المدنيين بأن هناك سلطات قانونية، وهناك مساعدة. فالمشكلة الرئيسية الأخرى تكمن في عدم السماح لمسلحين أو جماعات مسلحة غير قانونية تقع في هذه المجتمعات، بالذهاب بعيداً أو الانضمام إلى داعش أو جبهة النصرة».
وتزامنت مراسم التوقيع على الاتفاق مع تسليم مسؤولين في المركز الروسي نحو 3.5 أطنان من المواد الغذائية للمعضمية، حيث تلقى السكان المحليون وجبات طعام جاهزة وأسماكاً معلبة ولحوماً وسكراً وطحيناً وشاياً وحبوباً وحلويات للأطفال. كما تم نشر مركز طبي متنقل وفر رعاية طبية للمتضررين هناك.
أ ش أ

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن