الأولى

الخط الكهربائي «الخدمي» لحلب قيد التجريب

| حلب – الوطن

أنهت ورشات وزارة الكهرباء أمس، مد الخط الكهربائي البديل إلى حلب والمعروف بـ«الخط الخدمي»، الذي من شأنه أن يوفر التيار الكهربائي للخطوط الأمنية والمشافي ومضخة المياه عبر طريق أثريا خناصر، الذي يصل بين محافظتي حماة وحلب، وهو ذاته خط إمداد حلب مع العالم الخارجي.
وأوضح مصدر مسؤول في الشركة العامة لكهرباء محافظة حلب لـ«الوطن» أن الخط الكهربائي الجديد سيوضع في الخدمة بعد فترة تجريب أقصاها ثلاثة أيام، ومن شأنه أن يؤمن الكهرباء بشكل منتظم للمدينة التي تعاني من انقطاعات متكررة بالتيار الكهربائي، الذي يغيب عنها في بعض الأحيان لبضعة أشهر، ومنذ أكثر من ثلاث سنوات.
ولفت المصدر إلى أنه يمكن توزيع ساعة كهرباء منزلية في حال تحمل الخط الذي تصل التقديرات الأولية لتحمله إلى 40 ميغا واط فقط.
وتفقد الأمين القطري المساعد لحزب البعث هلال الهلال، ووزير الكهرباء عماد خميس، أعمال مد الشبكة الكهربائية على طول الخط، مع انتهاء تركيب الأبراج والأسلاك الكهربائية، والتي استغرقت أكثر من أربعة أشهر، بزيادة شهر واحد عن المهلة المقررة، بسبب هجوم تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، على بلدة خناصر، إذ تأخرت أعمال تجهيز الخط، نتيجة إصابة عاملين بلغم أرضي من مخلفات التنظيم.
وتستعيض مدينة حلب عن انقطاع أو غياب الكهرباء عنها، بمولدات الأمبير التي ترهق كاهل السكان المضطرين إلى دفع ألف ليرة سورية عن كل أمبير واحد أسبوعياً يكفي للإنارة الخفيفة فقط، مع أن التسعيرة الرسمية 750 ليرة تحول الرقابة دون التقيد بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن