سورية

جرجيان يتوقع إخفاق داعش في السيطرة على سورية والعراق

 وكالات:

توقع سفير أميركا السابق لدى دمشق إدوارد جرجيان أن يفشل تنظيم داعش الإرهابي في السيطرة على سورية والعراق نظراً للصعوبة البالغة في السيطرة على عاصمتي البلدين.
وجاءت تصريحات جرجيان والذي سبق أن شغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، بالترافق مع تجدد جهود داعش للزحف باتجاه دمشق وبغداد عبر مدينتي تدمر السورية والرمادي العراقية. وأثار سقوط المدينتين بيد التنظيم المتطرف مخاوف من إمكانية سيطرة مسلحيه على البلدين في نهاية المطاف.
وفي مقابلة مع شبكة «سي. إن. إن» الأميركية للأخبار، قال جرجيان، رداً على سؤال حول ما يمكن أن يحصل بحال نجاح داعش بالسيطرة على العراق وسورية: «لا أعتقد أن داعش سينجح في مشروع إقامة الخلافة والسيطرة على سورية والعراق، ما ينجح فيه حالياً هو إبقاء جذوة تمرد مسلح مشتعلة في البلدين».
وتابع: «الفوز في العراق وسورية يعني سيطرة التنظيم بشكل حاسم على العاصمتين، دمشق وبغداد، وهذا سيكون أمراً بالغ الصعوبة بالنسبة لتنظيم مثل داعش، فرغم نجاح التنظيم في تنفيذ تمرد مسلح إلا أن فرصه بتسجيل نجاح نهائي على هذا الصعيد ضئيلة». واستطرد بالقول: «ولكن داعش تمكن من إرغام القوات الموجودة في دمشق وبغداد على اتخاذ مواقف دفاعية، فالنظام العراقي في وضع دفاعي بعد تقدم داعش بشكل واضح في الأنبار والرمادي».
وأضاف جرجيان، الذي يترأس حالياً معهد جيمس بيكر للسياسات العامة: «في سورية حصل تحول كبير خلال الأسبوعين الماضيين على الأرض بحيث بات النظام في موقف دفاعي بعد الخسائر التي تلقاها في إدلب والجنوب وتقدم داعش للسيطرة على تدمر». وزار سورية مؤخراً، كل من المستشار الأعلى لقائد الثورة الإسلامية في إيران علي أكبر ولايتي ورئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى علاء الدين بروجردي، ورئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية السورية رستم قاسمي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن