شؤون محلية

شرط للقبول في الدراسات العليا.. اعتماد امتحان وطني موحد لكليات الحقوق في الجامعات السورية … الصالح لـ«الوطن»: 60% معدل النجاح في الجامعات الحكومية.. و50% لتعادل الشهادة فيما يخص الجامعات غير السورية

| فادي بك الشريف

اعتمد مجلس التعليم العالي امتحاناً وطنياً موحداً لكليات الحقوق في الجامعات السورية اعتباراً من العام الدراسي القادم للقبول في الدراسات العليا على أن يطبق هذا الامتحان على خريجي الجامعة الافتراضية السورية والتعليم المفتوح والجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» كشف أمين مجلس التعليم العالي الدكتور فواز الصالح أن علامة النجاح في الامتحان على 60% بالنسبة للجامعات الحكومية وفيما يخص الجامعات غير السورية يتم تعادل الشهادة على أساس 50%.
وأضاف: فيما يخص المفاضلة يتم قبول طلاب الجامعات الحكومية على أساس 70% لمعدل الإجازة و30% للامتحان الوطني الموحد، وعلامة النجاح 60% ومن لم يحصل عليها يعتبر راسباً، أما ما يخص قبول خريجي الجامعة الافتراضية والجامعات السورية الخاصة وغير السورية الحكومية والخاصة فتجرى المفاضلة بينهم ولهم قبول خاص بهم، والتعليم العالي تفاضلهم فقط على علامتهم في الامتحان الوطني، شرط أن يكون معدلهم في الإجازة 70%، حيث تجري المفاضلة على أساس علامة الامتحان الوطني ولا علاقة للمعدل بالمفاضلة وإنما شرط دخول للامتحان وهو70%.
ويجرى الامتحان في وقت واحد في الجامعات الحكومية التي فيها كليات حقوق.
وفي نص القرار الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه يتألف الامتحان من محاور القانون المدني ويتألف من 24 سؤالاً تشمل المعدل إلى علم القانون ومصادر الالتزام وأحكام الالتزام والعقود المسماة، والحقوق العينية الأصلية والتبعية.
كما يتضمن قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية ويتألف من 14 سؤالاً ويشمل الدعوى والأحكام والبينات، كما يتضمن القانون التجاري ويتألف من 12 سؤالا ويشمل الأحكام العامة لقانون التجارة والأسناد التجارية والشركات التجارية.
وقانون الأحوال الشخصية ويتألف من 8 أسئلة ويشمل الزواج والأهلية والنيابة الشرعية، والمواريث والوصية، إضافة إلى قانون العقوبات ويتألف من 16 سؤالاً، وقانون أصول المحاكمات الجزائية ويتألف من 16 سؤالاً تشمل الدعوى العامة ودعوى الحق الشخصي، والمحاكمة وطرق الطعن.
والقانون العام بما فيه الدستوري والإداري والمالية العامة والتشريع الضريبي ويتألف من 20 سؤالاً، إضافة إلى القانون الدولي العام والخاص ويتألف من 10 أسئلة، ويتضمن مصادر القانون الدولي وأشخاص القانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدبلوماسي والقنصلي.
ويعتمد الامتحان للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا لمدة سنتين من تاريخ أول دورة نجح بها الطالب، ويحق للطالب إعادة الامتحان لرفع معدله من أجل التقدم إلى مفاضلة القبول وتعتمد في هذه الحال العلامة الأعلى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن