سورية

السلطات التركية تبني جداراً إسمنتياً على طول الحدود في منطقة المالكية

| الحسكة – دحام السلطان

أفادت مصادر محلية في ريف الحسكة بأن السلطات التركية بدأت ببناء جدار إسمنتي على طول الحدود مع سورية في منطقة المالكية، عند موقع بلدة عين ديوار في أقصى الشمال الشرقي للمحافظة.
وبيّنت المصادر لـ»الوطن»، بأن السلطات التركية تقوم بنشر قوات «الجندرمة» والآليات العسكرية على الحدود، مع إعطاء الأوامر بإطلاق النار على كل آلية أو شخص يقترب من الحدود، وسط انتشار قناصة الجيش التركي، على مقربة من نهر دجلة «الحد الطبيعي الفاصل مع تركيا من الجهة الشمالية الشرقية للبلاد».
وأفاد شهود عيان، أن قوات «الجندرمة» التركية قامت أمس بإطلاق النار من حاجزها العسكري، الواقع عند مدخل «جزيرة ابن عمر» على الطريق المؤدي من إقليم شمال العراق إلى بلدة عين ديوار وأصابت مدنياً كان مع عائلته في عين ديوار برحلة ترفيهية.
وأضافت المصادر: «تقوم الجندرمة التركية بإطلاق النار وبكثافة على كل من يتجاوز الجسر الروماني الواقع ضمن الأراضي السورية لمسافة كيلو متر تقريباً».
وأشارت المصادر إلى أن السلطات التركية شددت الإجراءات الحدودية بعد التوتر الأمني الذي حصل مؤخراً في المناطق الجنوبية الشرقية من بلادها، ونتيجة للانفجارات التي استهدفت مواقع أمنية فيها.
وأكدت المصادر أنه سبق وأن توغلت قوات تركية داخل الأراضي السورية في المناطق الشمالية الشرقية، وبالتحديد عند موقع قريتي «سرمساخ وديرنا آغي» بريف المالكية.
ومن جانب آخر أفادت مصادر محلية من مدينة نصيبين المجاورة لمدينة القامشلي شمال البلاد، أن الجيش التركي، أقدم أمس على هدم أكثر من 345 منزلاً في حي زين العابدين داخل المدينة.
وأوضحت المصادر أن الجيش التركي لا يزال يقصف أحياء مدينة نصيبين بالدبابات والمدفعية الثقيلة بشكل يومي، فيما تتصاعد ألسنة الدخان من أحيائها نتيجة للعمليات العسكرية هناك.
وأضافت المصادر إن معارك عنيفة تدور بين الجيش التركي، ومقاتلي حزب العمال الكردستاني منذ أكثر من شهر، أسفرت عن نزوح الكثير من سكان المدينة وسقوط قتلى وجرحى من الطرفين ومن المدنيين أيضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن