شؤون محلية

نصيب الفرد من 20 إلى 100 ليتر ماء باليوم … «القراحلة» لإرواء ريف جبلة قريباً

| اللاذقية- صبا العلي

ضمن خطة وزارة الموارد المائية لإرواء كل قرية ومزرعة يأتي مشروع إرواء حمام القراحلة من نبع السن لتزويد ريف جبلة بمياه الشرب خطوة تطبيقية فاعلة لكونه يعاني من نقص حاد فيها ما يؤثر في الواقع الإنساني والاجتماعي في تلك المناطق لأن في الماء حياة.
وذكر المهندس منذر دويبة مدير عام مؤسسة المياه باللاذقية أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة إستراتيجية وضعتها المؤسسة لإرواء ريف جبلة الفقير جداً بمياه الشرب وتحسين وتأمين نصيب الفرد منها وتعويض النقص الحاصل وذلك نتيجة المعاناة التي يرزح تحتها محيط ريف جبلة.
وأضاف دويبة أنه يأتي من ضمنها مشروع إرواء حمام القراحلة وحرف المسيترة وحفر مجموعة من الآبار بالشريط الساحلي وسفوح جبال اللاذقية.
وأوضح المهندس شحادة خليفة معاون المدير العام أن فكرة المشروع تقوم على دعم المحاور التي تزود ريف جبلة بمياه الشرب بمحاور جديدة لرفع نصيب الفرد من عشرين ليترا باليوم إلى مئة ليتر حيث مشروع إرواء الحمام يؤمن 10000 متر مكعب كطاقة إنتاجية باليوم الواحد إضافة إلى تبادله مع محور الدالية وبيت ياشوط، عملياً يزداد عدد المستفيدين مباشرة حيث يبدأ خلال أقل من عام وبعد بناء الخزانات في قرية السخابة ضخ المياه لقرية السخابة وبسوطير وبتمانة والقرنبيدية والجوب وحمام القراحلة وشير النحل أما القسم الثاني المتمثل بحمام القراحلة ودرميني ودوير بسنديانة وبسنديانة وجيبول ستتزود بالمياه في العام القادم.
وتصل كلفة المشروع إلى نحو خمسة مليارات ليرة سورية فيما خصص له مبدئيا مليار ومئتان وخمسة وستون مليون ليرة.
وتتوزع خطة المشروع على أربع مراحل يتم تنفيذها خلال عامين حيث تتضمن المرحلة الأولى والثانية البدء ببناء خزانات في قرية السخابة بسعة 2000متر مكعب وطاقة إنتاجية تصل حتى 500 متر مكعب/سا ليصل إلى خزان شير النحل بسعة 1000 متر مكعب مغذيا جميع قرى المحور الأول المحيطة، ومن ثم يستكمل الضخ من خزان شير النحل إلى خزان المسنسل بسعة 500 متر مكعب حيث يضخ له خزان الشير بطاقة إنتاجية تصل إلى 360 متراً مكعباً/سا.
وتتضمن المرحلة الثالثة والرابعة البدء بالضخ من خزان المسنسل ولغاية خزان حمام القراحلة بطاقة إنتاجية تصل إلى 360 متراً مكعباً/سا بينما يستكمل الضخ لغاية خزان بشراغي بطاقة تصل إلى 150 متر/سا.
يشار إلى أن عملية الضخ لجميع القرى المحيطة بالمحاور الأربعة تكون مدروسة بحسب عدد سكان القرية وحاجة الفرد اليومية من الاستهلاك مقترنة برقابة مؤسسة المياه ضمانا لقطرة المياه من الهدر أو استخدامها لإرواء الأراضي الزراعية وادخارها لأوقات الحاجة مقترنا ببرامج توعية لترشيد استهلاكها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن