اقتصاد

15 ألف مواطن من ذوي الدخل المحدود اقترضوا 3.8 مليارات ليرة من «التسليف» في 4 أشهر

كشف مدير عام مصرف التسليف الشعبي محمد حمرة لـ«الوطن» أن المصرف حتى نهاية نيسان منح 15450 قرضاً لمحدودي الدخل بقيمة تجاوزت 3.8 مليارات ليرة سورية، بعد أن استأنف المصرف منح قروض محدودي الدخل نهاية العام الماضي.
وفي تفاصيل القروض بلغ عدد القروض الممنوحة في محافظة دمشق 694 قرضاً بما يزيد على 171 مليون ليرة سورية، وفي ريف دمشق تم منح 105 قروض بقيمة 26.7 مليون ليرة سورية، على حين بلغ عدد القروض الممنوحة في محافظة السويداء 2020 قرضاً بقيمة تجاوزت 472 مليون ليرة سورية، ووصل عدد القروض الممنوحة من المصرف في محافظة حمص 646 قرضاً بقيمة تجاوزت 169.9 مليون ليرة سورية، وفي حماه بلغ عدد القروض الممنوحة 363 قرضاً بقيمة 86.7 مليون ليرة سورية.. كما منح المصرف في محافظة اللاذقية 6541 قرضاً بقيمة تجاوزت 1.6 مليار ليرة سورية، وفي محافظة طرطوس منح 5009 قروض بقيمة تجاوزت 1.2 مليار ليرة سورية، وفي محافظة القنيطرة تم منح 70 قرضاً بقيمة 17.8 مليون ليرة سورية.
وبين حمرة أن المصرف بهدف تأمين أكبر تغطية جغرافية وتسهيل استفادة المتعاملين لدى المصرف من القروض قام بتوسيع الفروع المخولة باستئناف منح القروض من خلال تشميل فرعي مصياف ومحردة في محافظة حماة وبالتالي وصل عدد الفروع المانحة للقروض لدى المصرف 24 فرعاً.
وكان حمرة أكد أن المصرف يحتفظ بسيولة جيدة تمكنه من تأمين كل متطلبات شريحة مقترضي الدخل المحدود، منوهاً بأن المصرف يعمل حالياً لزيادة عدد الفروع المانحة لقروض ذوي الدخل المحدود بهدف الوصول إلى أكبر انتشار جغرافي بخدم المتعاملين حسب الإمكانات المتاحة والظروف الأمنية في المناطق، وعن نتائج اختبارات الجهد التي يقوم بها المصرف، بيّن أنها جيدة وآمنة في التحمل نتيجة لسيولة المصرف العالية ما تجعله قادراً على تحمل أي سيناريو مفاجئ يمكن حدوثه.
يشار إلى مصرف سورية المركزي طلب من المصارف العامة دراسة إمكانية رفع سقف القروض إلى مبلغ 500 ألف ليرة، وطلب أيضاً دراسة أثر رفع سقف قروض ذوي الدخل المحدود على عدد المستفيدين من هذه القروض. علماً بأن سقف القروض للمدنيين حالياً هو 300 ألف ليرة وللعسكريين 400 ألف ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن