سورية

الجيش يمنع داعش عن شريان حلب ويضرب «النصرة» في خان طومان

| حلب- الوطن

منع الجيش العربي السوري تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية من الاقتراب من شريان حلب في الوقت الذي وجه فيه ضربات موجعة لـفرع القاعدة في سورية جبهة النصرة والفصائل المسلحة المتحالفة معه في جبهة خان طومان بريف المحافظة الجنوبي.
وبيّن مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الجيش واجه هجوماً لداعش ليل أمس الأول على نقاط تابعة له في محور قرية أبو جبل قرب منطقة الحمامات الواقعة بين خناصر وأثريا وحال دون وصولهم إلى الطريق الذي تسلكه إمدادات الجيش والمدينة من مواد غذائية ومحروقات وقوافل المسافرين، ما تسبب بمقتل ما لا يقل عن 15 داعشي وجرح أعداد آخرين دفعوا بزملائهم إلى التراجع من حيث أتوا بعد تدمير ثلاث عربات بي إم بي وعربات مزودة برشاشات دوشكا، وذلك بعد نحو شهرين من آخر هجوم شنه التنظيم على المنطقة ذاتها وأدى إلى قطع الطريق لأيام قبل أن يدحره الجيش.
ولم تحل الاشتباكات مع داعش دون وصول حافلات نقل المسافرين والشاحنات المحملة بالمؤن والمواد الغذائية وصهاريج الوقود في وقتها إلى حلب التي لم ترتفع فيها الأسعار إثر سريان إشاعة قطع الطريق.
وأوقعت غارات طيران الجيش ودكه المدفعي لمواقع وتجمعات المسلحين من «جيش الفتح» في بلدة خان طومان ومحيطها في ريف حلب الجنوبي خسائر بشرية كبيرة في صفوفهم قدرها مصدر ميداني لـ«الوطن» بأكثر من 30 قتيلاً معظمهم يحمل جنسيات غير سورية لاسيما الشيشانية، وهو ما أضعف الروح المعنوية لهم.
وأوضح المصدر، أن رميات الجيش وحلفائه دمرت دبابتين للمسلحين وآليات عسكرية استهدفتها صواريخ موجهة حدت من حركتهم ومناوراتهم العسكرية ودفعتهم للتمترس والاختباء بدل التفكير في شن هجمات جديدة.
وواصلت فصائل المسلحين خرق نظام التهدئة في يومه الثاني أمس مستهدفة بالقذائف المتفجرة والصواريخ المحلية الصنع أحياء حلب السكنية مثل الميدان الذي انهار فيه بناء كامل وجمعية الزهراء والجميلية ومساكن السبيل وكرم الجبل وضاحية الأسد ومحيط ساحة سعد اللـه الجابري بمركز المدينة وأطراف حلب الجديدة ومنطقة الراموسة، الأمر الذي تسبب بإصابات في المدنيين وخسائر مادية كبيرة في المنازل والمحال التجارية والسيارات. كما سارت العملية التربوية في يوم امتحاناتها الأول أمس للصفوف الانتقالية كما يرام دون تعطيل برنامجها المرسوم لها، وتوجه التلاميذ إلى مدارسهم في الأحياء كافة مستفيدين من نظام التهدئة الذي ينتهي الساعة الواحدة ليلاً من صباح اليوم ويخشى الأهالي أن يحمل تصعيداً جديداً يحصد أرواح أبنائهم الطلاب ما لم يتم تمديده مجدداً لغاية الخميس القادم موعد انتهاء الامتحانات الانتقالية واحترامه من المجموعات المسلحة التي دأبت على خرقه باستمرار وقتلت وجرحت مئات المدنيين العزل.
من جهتها نقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر في قيادة شرطة حلب: أن المجموعات الإرهابية خرقت نظام التهدئة باستهدافها اليوم الأحياء السكنية في جمعية الزهراء والراموسة وضاحية الأسد وكرم الجبل وبلدتي نبل والزهراء بعدد من القذائف الصاروخية والهاون ما أسفر عن وقوع أضرار مادية كبيرة بالممتلكات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن