عربي ودولي

إيران تؤكد موقفها الداعي إلى التصدي الجماعي لظاهرة الإرهاب

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن منطقة الشرق الأوسط تواجه في الوقت الحالي اضطراباً أمنياً كبيراً بسبب الإرهاب والتدخل الخارجي في شؤون دولها.
وأشار لاريجاني خلال كلمة له في الملتقى الـ21 لقادة ورؤساء قوات الشرطة الإيرانية إلى أن منطقتنا لن تشهد الأمن طالما تنتشر القوات الأجنبية فيها داعياً الولايات المتحدة إلى سحب قواتها من هذه المنطقة كي يستقر الوضع الأمني فيها. وشدد لاريجاني على ضرورة تضافر الجهود للقضاء على المجموعات الإرهابية التي ازدادت في غضون فترة قصيرة للغاية، موضحاً أنه من الطبيعي أن أي بلد يتم احتلاله سيواجه مشاكل أمنية ونشوء المجموعات الإرهابية فيه.
من جهة ثانية طالب نواب الشعب في مجلس الشورى الإيراني في رسالة إلى الرئيس حسن روحاني حملت توقيع 102 منهم بإيقاف تنفيذ الاتفاق النووي الذي توصلت إليه كل من إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في العاصمة النمساوية فيينا في 14 تموز الماضي وذلك بسبب عدم التزام الجانب الآخر بالاتفاق المذكور.
وأكد عضو الهيئة الرئاسية في المجلس محمد دهقان في تصريح له أمس أن هذه الرسالة جاءت بعد عدم التزام الجانب الآخر وخاصة الطرف الأميركي بتنفيذ بنود الاتفاق النووي. وما زالت الولايات المتحدة تماطل في تنفيذ بنود الاتفاق النووي وخصوصاً فيما يتعلق برفع الحظر الاقتصادي الجائر المفروض على إيران بشكل كامل.
إلى ذلك جدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري موقف إيران الداعي إلى التصدي الجماعي للإرهاب وعدم السماح للتنظيمات الإرهابية بالإخلال بأمن المنطقة.
وشدد أنصاري في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس على أن سياسة استخدام الإرهاب كأداة في تطورات المنطقة باتت عقيمة، لافتاً إلى أن إيران نبهت في العديد من المناسبات من أن هذه الإجراءات ستفضي إلى سياسة عكسية.
وحول إعلان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن تحليل عناصر المتفجرات التي ضبطت لدى الإرهابيين في العراق يدل على أنها مصنوعة في تركيا قال أنصاري إنه «يمكن استغلال التنظيمات الإرهابية من الدول المختلفة في بعض المراحل الخاصة لكن سيكون له تداعيات ونتائج إستراتيجية على المدى البعيد».
من جهة أخرى أشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى قيام الإدارة الأميركية بمصادرة ملياري دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في أميركا الحفاظ على أموال الشعب الإيراني.
وفيما يخص القضية الفلسطينية أشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن الكيان الصهيوني ينتهك كل لحظة أبسط حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وخاصة أن قطاع غزة يعاني من الحصار وأوضاعاً إنسانية صعبة على مدى سنوات.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن