سورية

الجيش تقدم في منطقة شاعر وروسيا نفت إسقاط مقاتلة لها في التيفور .. تظاهرات بحي الوعر تطالب بخروج المسلحين

| الوطن – وكالات

شن الجيش العربي السوري هجوماً واسعاً على مواقع تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية وذلك في ريف تدمر وحقق مزيداً من التقدم في منطقة شاعر، على حين كثف الطيران الحربي غاراته على مواقع التنظيم في ريف حمص الشرقي، في وقت نفت موسكو أنباء تحدثت عن إسقاط طائرة حربية روسية في محيط مطار التيفور العسكري بريف حمص.
في الأثناء، خرج العشرات من المواطنين في حي الوعر بتظاهرات رافعين الأعلام السورية وهاتفين للجيش، وطالبوا الفصائل المسلحة بالخروج من الحي والخضوع للتسوية مع الحكومة، مرددين شعارات ساخرة من ثورتهم المزعومة.
من جهة ثانية ذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن» أن وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع اللجان الشعبية شنت صباح أمس هجوماً برياً واسعاً على مواقع ونقاط تمركز مقاتلي تنظيم داعش على اتجاه شاعر بريف مدينة تدمر الشمالي الغربي وبالقرب من مفرق قرية العقيربات الواقعة على مقربة من الحدود الإدارية الفاصلة بين محافظتي حمص وحماة بالريف الشمالي الشرقي وسط قصف جوي ومدفعي مكثف طال مواقع ونقاط التنظيم على امتداد خطوط الاشتباكات، وأسفرت تلك المواجهات والضربات المركزة لسلاحي الجو والمدفعية الثقيلة عن تقدم للجيش واللجان الشعبية وتمكنها من السيطرة على نقاط كانت تحت سيطرة مقاتلي داعش بعد إيقاع أعداد كبيرة من أفرادهم قتلى ومصابين وتدمير عدد من آلياتهم المزودة برشاشات متوسطة وثقيلة.
وفي غضون ذلك تواصلت الاشتباكات بين قوات مشتركة للجيش واللجان الشعبية مع عناصر تنظيم داعش بمحيط حقلي المهر وجزل النفطيين، بالتزامن مع غارات جوية مكثفة للطيران الحربي على مواقع ومعاقل التنظيم ومحاور تحركاته شمال وغرب حقل المهر ومحيط حقل جزل وشاعر وفي قرى ومناطق أم التبابير ووادي الماسك وخنيفيس وحويسيس وبمحيطها بريف حمص الشرقي. وأكد المصدر مقتل وإصابة العشرات من مقاتلي التنظيم بعضهم من جنسيات غير سورية وتدمير عدة مقرات وآليات بعضها كانت مجهزة برشاشات لمقاتليه نتيجة لتلك المواجهات والضربات المركزة لسلاح الجو على تلك الاتجاهات.
في الأثناء، نفى متحدث باسم مجموعة القوات الروسية في قاعدة حميميم أنباء تحدثت عن إسقاط طائرة حربية روسية في محيط مطار التيفور العسكري بريف حمص الشرقي.
وقال المتحدث للصحفيين، أمس، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: «الطائرات الروسية لم تنفذ اليوم (أمس الثلاثاء) أي طلعات في محيط مطار التيفور بريف حمص. وجميع الطائرات التابعة لمجموعة القوات الروسية موجودة، في الوقت الراهن، في قاعدة حميميم الجوية».
كما نفى «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض الخبر قائلاً: إنه «لا معلومات مؤكدة عن إسقاط طائرة حربية روسية في ‫‏ريف حمص، يوم الثلاثاء».
وفي وقت سابق تحدث المرصد الذي يتخذ من لندن مقراً له، أنه لا تزال الاشتباكات العنيفة مستمرة بين «قوات النظام والمسلحين الموالين» لها من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى، في الكتيبة المهجورة بمحيط مطار التيفور العسكري في ريف حمص الشرقي، التي «سيطر عليها التنظيم صباح اليوم (أمس الثلاثاء)». كما ذكر «المرصد»،
وقصفت قوات الجيش مناطق وأماكن لتمركز وتجمع مقاتلي جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سورية وذلك في مناطق دير فول والغنطو والحولة بريفي حمص الشمالي والشمالي الغربي ما أدى إلى تدمير تلك المواقع وآليات للتنظيم، إضافة إلى إيقاع أعداد من أفرادهم بين قتيل وجريح.
من جهة ثانية، ذكرت مصادر أهلية في حي الوعر لـ«الوطن»، أن العشرات من المواطنين في حي الوعر خرجوا بتظاهرات جالت في بعض أحياء الحي، رافعين أعلام الجمهورية العربية السورية ولافتات طالبوا من خلالها الفصائل المسلحة بمختلف مسمياتها بالخروج خارج الحي والخضوع للتسوية مع الجهات الحكومية، مرددين شعارات منددة بوجود تلك الفصائل وساخرة من ثورتهم المزعومة، هاتفين للجيش العربي السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن