رياضة

لعبة المقاعد القارية وتفادي الهبوط… وقمة الإثارة في الليغا .. لقب الليغا بين القطبين ورابع الإنكليز في مانشستر

| خالد عرنوس

تقام يومي السبت والأحد الجولة الختامية للدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى التي عرفت أربعة منها أصحاب الشرف الرفيع بالتتويج باللقب ووحدها بطولة الليغا الإسبانية تنتظر عريسها الجديد بعدما انحصرت المنافسة بين القطبين، البرشا المتصدر وبطل الموسم الماضي وريال مدريد الوصيف والساعي لاستعادة اللقب الغائب عنه في المواسم الثلاثة الماضية.
وكانت أندية سان جيرمان ويوفنتوس وليستر سيتي وبايرن ميونيخ توجت بلقب الدوري في بلادها حيث لم يعد يتبقى للجولة الأخيرة سوى بعض المنافسة على المقاعد الأوروبية حيث يتطلع فريقا مدينة مانشستر للظفر بمقعد الشامبيونز عن البريميرليغ وكذلك موناكو عن الليغ آن، وكذلك هناك معارك في كل الدوريات من أجل تفادي الهبوط الذي لم يحسم كلياً في الدوريات الخمسة الكبرى.

حكاية كل موسم
إذا كان ليستر سيتي هو حكاية الموسم الأوروبي بتتويجه بطلاً لإنكلترا فإن الصراع بين برشلونة والريال قصة أزلية في الكرة الإسبانية وهاهما يتنافسان على لقب الليغا حتى النفس الأخير ويكفي الكاتالوني الفوز على مضيفه غرناطة للاحتفاظ بلقبه في حين يتعين على الملكي الظفر بالنقاط الثلاث من لاكورونيا وانتظار هدية من الفريق الأندلسي.
التوقعات تشير إلى فوز القطبين نظراً لفارق العراقة والتاريخ والحاضر وخاصة أن غرناطة والديبور يخوضان المباراتين لا ناقة لهما ولا جمل فيما تبقى من الدوري بعد ضمانهما البقاء في الدرجة الأولى، ويبقى اللعب للتاريخ والسمعة ولا ننسى أن غرناطة كان أحد أسباب خسارة البرشا للدوري قبل موسمين عندما هزمه في الجولة 33، أما لاكورونيا فمتشوق لقهر الريال من جديد بعد 8 سنوات كاملة على آخر فوز وكذلك الثأر للخسارة ذهاباً بالخمسة وأيضاً صفر/8 في المواجهة الأخيرة في ملعب ريازور. وبالعودة إلى وضع البرشا والريال قبل مباراة الحسم فكلاهما استعد بالشكل الامثل فالكاتالوني حقق 4 انتصارات أخيرة بشباك نظيفة وريال (زيزو) وصل فوزه الـ12 على التوالي.
وبعيداً عن صراع القطبين يخوض أتلتيكو مدريد مباراته الأخيرة أمام سلتا فيغو وهي فرصة للمدرب سيميوني لإراحة نجومه الأساسيين أسبوعاً إضافياً قبل النهائي المنتظر مع جاره الملكي بدوري الأبطال، ويبحث سلتا عن الفوز لتأكيد مركزه الخامس حيث يزاحمه عليه بلباو الذي يستقبل إشبيلية في مباراة ثأرية بعدما أخرجه الأندلسي من ربع نهائي اليوروباليغ.

منافسة أقل
في البوندسليغا ستغيب المنافسة تماماً في القمة بعد حسم البايرن أمر اللقب وضمان دورتموند وليفركوزن وغلادباخ اللعب في الشامبيونز وتبقى المنافسة على المشاركة المباشرة في اليوروباليغ والمنافسة بين ماينز وهيرتا وشالكه المتعادلين بالنقاط، أما المنافسة الأقوى فستكون بأسفل اللائحة فبعد سقوط هانوفر ينتظر أحباء الكرة الألمانية سقوط أحد فريقين عريقين هما شتوتغارت وبريمن حيث يتأخر الأول بفارق نقطتين (33 مقابل 35) وأمله فقط بخوض دور فاصل مع ثالث الدرجة الثانية كما ينص النظام في حال حل بالمركز 16، ويدخل فرانكفورت في اللعبة حيث يتقدم برصيد 36 نقطة ما يعني أن مباراته في أرض فيردربريمن ستكون قمة بكل معنى الكلمة فالأخير بحاجة إلى الفوز ليضمن البقاء في حين فرانكفورت يكفيه التعادل.
تعويض
في فرنسا يختلف الأمر كثيراً عندما يتعلق الحديث عن المشاركة بدوري الأبطال فبعد خسارته الوصافة رسمياً يحاول موناكو الحفاظ على بطاقة الشامبيونز ويتطلب ذلك الفوز حتماً على مونبيلييه في ملعب لويس الثاني ولاسيما أن فوز نيس مع خسارة موناكو أو تعادله يجعل البطاقة تذهب لنيس.
أما ما يخص الهبوط فقد انحصر الأمر بين تولوز وأجاكسيو (36 نقطة) وريمس (35 نقطة) والأخير سيستضيف ليون الوصيف في حين يحل أجاكسيو ضيفاً على لوريان في حين تولوز يرحل نحو أنجيه وقد يكون من حظ المنافسين الأخيرين أن خصميهما يلعبان من باب تأدية الواجب.

معركة الوصافة
في إيطاليا تقام مباريات رباعي المقدمة يوم السبت والمنافسة المتبقية على هذا الصعيد بين نابولي وروما على وصافة البطل وتعتبر مهمة الثاني صعبة عندما ينزل ضيفاً على ميلان في أحد كلاسيكيات الكالشيو وبينهما منافسة خاصة وقد تعادلا ذهاباً بهدف لمثله ويبحث الجيلاروسي الذي لم يخسر في 16 جولة فائتة عن فوزه الأول في سان سيرو منذ 2010. أما نابولي الأقرب للحفاظ على مركزه الثاني وراء اليوفي فيستقبل فروزينوني الهابط ونابولي هو أحد فريقين من الدوريات الكبرى مع دورتموند الألماني لم يخسرا في أرضيهما هذا الموسم.

برنامج المباريات
الإسباني – الأسبوع 38
– الجمعة: فالنسيا × سوسيداد (9.30).
– السبت: غرناطة × برشلونة، لاكورونيا × ريال مدريد (6.00)، أتلتيكو مدريد × سلتا فيغو، بلباو × إشبيلية (8.30).
– الأحد: ملقة × لاس بالماس (1.00)، اسبانيول × إيبار (8.00)، خيخون × فياريال، بيتيس × خيتافي، رايو فاليكانو × ليفانتي (8.30).

الألماني – الأسبوع 34
– السبت: بايرن ميونيخ × هانوفر، دورتموند × كولن، ليفركوزن × انغولشتات، دارمشتات × مونشن غلادباخ، ماينز × هيرتا برلين، هوفنهايم × شالكه، أوغسبورغ × هامبورغ، بريمن × فرانكفورت، فولفسبورغ × شتوتغارت (4.30).

الإيطالي – الأسبوع 38
– السبت: يوفنتوس × سامبدوريا (6.00)، ميلان × روما، نابولي × فروزينوني، ساسولو × إنتر ميلانو (9.45).
– الأحد: لازيو × فيورنتينا، إمبولي × تورينو، جنوا × أتلانتا، كييفو فيرونا × بولونيا، أودينيزي × كاربي، باليرمو × هيلاس فيرونا (4.00).

الفرنسي – الأسبوع 38
– السبت: سان جيرمان × نانت، ريمس × ليون، موناكو × مونيلييه، غانغان × نيس، سانت إيتيان × ليل، كان × بوردو، رين × باستيا، تروا × مرسيليا، لوريان × غازيليك أجاكسيو، أنجيه × تولوز (10.00).

الإنكليزي – الأسبوع 38
– الأحد: تشيلسي × ليستر سيتي، نيوكاسل × توتنهام، الآرسنال × استون فيلا، سوانزي × مان سيتي، مان يونايتد × بورنموث، ستوك سيتي × ويستهام، ويست بروميتش × ليفربول، ساوثمبتون × كريستال بالاس، إيفرتون × نوريتش، واتفورد × سندرلاند (5.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن