اقتصاد

«التجاري» يحصّل 7.5 مليارات ليرة من «صغار» المتعثرين و«الكبار» على رأسهم ريشة

| محمد راكان مصطفى

كشف مدير عام المصرف التجاري السوري فراس سلمان لـ«الوطن» أن مجموع الودائع بالليرة السورية وبالعملة الأجنبية مقومة بالليرة لدى المصرف حتى نهاية الربع الأول للعام الجاري (2016) وصل إلى نحو 736 مليار ليرة سورية.
وفي التفاصيل بين سلمان أن الودائع تنوعت بين ودائع تحت الطلب بالعملة السورية بلغت 339 مليار ليرة سورية، وودائع بالقطع الأجنبي مقومة بالليرة نحو 119 مليار ليرة سوية، على حين بلغت الودائع لأجل بالعملة السورية 79 مليار ليرة سورية وبالقطع الأجنبي مقومة بالليرة نحو 151 مليار ليرة سورية، كما بلغت ودائع التوفير لدى المصرف 48 مليار ليرة.
وبين سلمان أن نسبة السيولة لدى المصرف بلغت 36.79% بجميع العملات، بلغت نسبة السيولة بالليرات السورية 42.17% في حين وصلت نسبتها إلى 34.20% بالعملات الأجنبية.
وعن المقترضين المتعثرين لدى المصرف أوضح سلمان أن عدد العملاء المتعثرين وفق آخر ميزانية 4464 متعاملاً متعثراً، على حين بلغ إجمالي المبالغ المتعثرة لدى المصرف وفق آخر ميزانية 73 مليار ليرة سورية، وبلغ عدد التسويات التي أجراها المقترضون المتعثرون لدى المصرف على كل القوانين والمراسيم حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي 702 تسوية بمبالغ إجمالية تزيد على 7.5 مليارات ليرة سورية على حين بلغ إجمالي دفعات حسن النية المسددة ما يزيد على 700 مليون ليرة سورية.
وعن إقبال المقترضين المتعثرين للتسوية بموجب القانون 26 لعام 2016 وإن كان هناك أحد من كبار المقترضين المتعثرين لدى المصرف تقدم للتسوية بموجبه بين سلمان أن القانون 26 القاضي بتسوية الديون المتعثرة لدى المصارف العامة مازال في بداياته، منوهاً بأنه لم يتقدم أي من كبار المقترضين لدى المصرف للاستفادة منه حتى تاريخ اليوم.
أما بالنسبة لقروض المصرف للقطاع العام فبين مدير المصرف التجاري أن إجمالي التسهيلات والقروض المقدمة من المصرف للقطاع العام وصل إلى 350 مليار ليرة سورية.
وعن عدد القروض التشغيلية التي منحها المصرف منذ إطلاقها كشف سلمان أنها لم تلق إقبالاً من المتعاملين بسبب شرط مدة تسديد القرض المحصورة بعام واحد وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية المتقلبة، وذلك على الرغم من الدعاية التي سبقت إطلاق القروض التشغيلية وحماسة الجهات المعنية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
من جهة أخرى وبالحديث عن الصرافات الآلية لدى المصرف بين سلمان أن عدد الصرافات الآلية لدى المصرف والتي في الخدمة 250 صرافاً آلياً في مختلف المدن السورية نصفها تقريباً في مدينة دمشق وريفها، وقد وصل إجمالي السحوبات على جميع الصرافات الآلية خلال الربع الأول من العام الحالي 30 مليار ليرة سورية.
وأكد سلمان أنه يتم بذل مزيد من الجهد والمتابعة لعمل الصراف ليبقى في الخدمة المستمرة وخاصة في أوقات الذروة المتعلقة باستحقاق الرواتب، وقال ساعدنا في ذلك موافقة الجهات المختصة على التقسيم الزمني لاستحقاق الرواتب حيث تم البدء في الـخامس عشر من كل شهر لصرف رواتب العسكريين، والبدء في الـعشرين من كل شهر بصرف الرواتب المتقاعدين من المدنيين، كما بقي في نهاية الشهر كما العادة مخصص لرواتب العاملين الموطنة رواتبهم لدينا. مبيناً أنه إضافة إلى متابعة التغذية المستمرة للصرافات لحظة بلحظة حتى في أوقات ما بعد الدوام أو في أيام العطل الرسمية للصرافات على جدران الفروع يتم استنفار كامل فريق العمل المختص بمتابعة عمل الصرافات من أمناء صناديق وكادر فني وإداري وخاصة في أوقات الذروة والمتمثلة من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن