عربي ودولي

القوات العراقية تستعيد السيطرة على مناطق في الأنبار وتقتل عشرات الإرهابيين … ثلاثة تفجيرات دامية في بغداد تبناها داعش والضحايا بالعشرات

قتل 86 شخصاً على الأقل وأصيب العشرات أمس في ثلاثة تفجيرات إرهابية استهدفت مناطق متفرقة في بغداد، وتبناها تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، في وقت يستمر العراق مسرحا لأزمة سياسية حادة على خلفية خلافات حول تشكيل حكومة تكنوقراط تتصدى للفساد.
وتعد هذه الهجمات الأكثر دموية التي تتعرض لها العاصمة العراقية منذ بداية السنة رغم التفجيرات المتكررة التي تتعرض لها.
وقتل 22 شخصاً على الأقل وأصيب عشرات بجروح في تفجير سيارتين يقود إحداهما انتحاري في منطقتي الكاظمية والجامعة، في شمال وغرب بغداد، بحسب ما أفادت مصادر في الشرطة لوكالة فرانس برس.
وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة «قتل 14 شخصاً وأصيب 35 بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مدخلاً رئيسياً لمنطقة الكاظمية» حيث مرقد الأمام موسى الكاظم في شمال بغداد.
وأضاف: «قتل ثمانية أشخاص وجرح 21 في انفجار سيارة مفخخة مركونة قرب محال تجارية في حي الجامعة» في غرب بغداد.
وأكدت مصادر طبية في مستشفيي الكاظمية واليرموك حصيلة الضحايا.
وفي وقت سابق أمس، استهدف تفجير بسيارة مفخخة سوقاً شعبياً في مدينة الصدر في شرق بغداد، مخلفاً 64 قتيلاً و82 جريحاً بينهم نساء وأطفال.
كما أعلن تنظيم داعش مسؤوليته أيضاً عن الاعتداء.
وأدى التفجير إلى احتراق عدد من المحال التجارية القريبة حيث تناثرت ملابس اختلطت بدماء الضحايا وتعالت صرخات غضب أطلقها مئات من الأهالي، وفقاً لوكالة فرانس برس.
ويشهد العراق حالياً أزمة سياسية بسبب خلافات داخل مجلس النواب حول تشكيل حكومة جديدة. وقدم رئيس الحكومة حيدر العبادي قائمة بأسماء مرشحين تكنوقراط وشخصيات مستقلة رفضت الأحزاب الكبرى النافذة التصويت عليها متمسكة بالحصول على حقائب في أي تشكيلة وزارية.
ويقول العبادي إن حكومة التكنوقراط تندرج في إطار خطة إصلاح ومحاربة الفساد.
وأدت الخلافات إلى تصاعد التوتر وقيام متظاهرين، أغلبهم من أنصار الزعيم الديني مقتدى الصدر، باقتحام المنطقة الخضراء والسيطرة على مبنى البرلمان لساعات عدة قبل أيام.
من جهة أخرى استعادت القوات العراقية السيطرة على منطقتين في قضاء هيت غرب محافظة الأنبار بعد القضاء على العشرات من مسلحي تنظيم داعش وفق ما أعلنت قيادة عمليات الأنبار أمس.
وقال مصدر في قيادة العمليات إن «القوات العراقية المشتركة تمكنت من استعادة السيطرة على منطقتي الوضاحية والربعي غرب قضاء هيت بمحافظة الأنبار خلال معارك تحرير المناطق الغربية للأنبار من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي ما أدى إلى مقتل العشرات من الإرهابيين».
وأضاف المصدر إن: القوات المشتركة دمرت ثلاث سيارات مفخخة أثناء اقتحام منطقة الوضاحية إضافة إلى تفجير مخزن كبير للأسلحة والصواريخ في منطقة الربعي وضبط كميات من الأسلحة وقذائف الهاون.
وكانت القوات العراقية استعادت السيطرة على منطقة البحيرات وشمال الروفة و75 بالمئة من ناحية عامرية الفلوجة في الثامن من أيار الجاري وقضت على العشرات من مسلحي داعش.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن