سورية

فيسك: علاقات قطر بـ«جبهة النصرة» واضحة ومؤكدة

أكد الكاتب البريطاني روبرت فيسك أن العلاقات التي تربط قطر بتنظيم «جبهة النصرة» المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، مؤكدة وواضحة، رغم محاولات إخفائها وإنكار سلطات آل ثاني لوجودها.
وقال فيسك في مقال نشرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية: «ليس هناك من شك في وجود علاقات تربط قطر مع جبهة النصرة التي أطلقت مؤخراً سراح ثلاثة صحفيين إسبان كانت تحتجزهم في سورية»، مشيراً إلى أن «وكالة الأنباء القطرية سارعت إثر ذلك للتفاخر بدور السلطات القطرية في إطلاق سراحهم». وأعاد فيسك إلى الأذهان قيام قناة الجزيرة القطرية بإجراء مقابلة مع متزعم تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي المدعو «ابو محمد الجولاني» قبل ستة أشهر. وأكد فيسك أن محاولات تقديم تنظيم «جبهة النصرة» على أنه «قوة معتدلة» والترويج لانفصالها عن تنظيم «القاعدة» الإرهابي لن تنجح.
وكانت وزارة الخارجية والمغتربين أكدت في حزيران الماضي أن الإعلام القطري يتبنى بمختلف وسائله ومؤسساته حملات الدعاية والترويج للتنظيمات الإرهابية المسلحة الناشطة على الأراضي السورية، والدفاع المستميت عنها، مبينة أن ظهور الإرهابي «أبو محمد الجولاني» على قناة إعلامية، ما هو إلا دليل قاطع متجدد على العلاقة العضوية والتعاون الوثيق بين هذا التنظيم الإرهابي وقناة الجزيرة والجهات القطرية صاحبة هذه القناة الناطقة باسم الأسرة القطرية الحاكمة.
كما كانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أكدت الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على إجبار من تسميها «المعارضة المعتدلة» التي تدعمها في سورية على فك ارتباطها والنأي بنفسها عن «جبهة النصرة»، مشيرة إلى أن من يطلق عليهم اسم «معارضين معتدلين» يستخدمون أساليب الإرهابيين ذاتها في حلب، حيث يقصفون الأحياء السكنية بالقذائف والصواريخ من أجل قتل وتخويف السكان المحليين.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن