سورية

أستراليا وروسيا تعتقلان مواطنين متورطين بدعم الإرهاب في سورية

أعلنت الشرطة الأسترالية القبض على خمسة رجال على قائمة مراقبة الإرهابيين المحتملين للاشتباه في محاولتهم مغادرة أستراليا بقارب للانضمام إلى التنظيمات الإرهابية في سورية، في وقت أعلنت سويسرا أنها تسعى لإسقاط الجنسية عن شاب يحمل الجنسيتين السويسرية والإيطالية للاشتباه بانضمامه لتنظيمات إرهابية في سورية، كما اعتقلت موسكو شابا متورطا في تجنيد أعضاء لصالح تلك التنظيمات في سورية والعراق.
وتشتبه السلطات الأسترالية في أن الرجال كانوا يخططون لـ«جرائم محتملة ضد قانون الكومنولث الجنائي، خاصة تلك التي تتعلق بالتوغل في دول أجنبية للمشاركة في أنشطة عدائية» وفقا لبيان صحفي مشترك من قبل الشرطة الفيدرالية الأسترالية وشرطة ولاية فيكتوريا وشرطة ولاية كوينزلاند الأستراليتين.
وكانت السلطات الأسترالية ألغت جوازات سفر المشتبه فيهم، ما جعل الخيار الوحيد أمامهم لمغادرة أستراليا هو عن طريق البحر، وعُثر معهم على قارب ترفيهي يبلغ طوله سبعة أمتار ومصنوع من الألياف الزجاجية، يُزعم شرائه للسفر إلى سورية.
وقال نائب مفوض الشرطة الفدرالية الأسترالية، نيل جاوغان، في مؤتمر صحفي: «لدينا معلومات تشير إلى أن هؤلاء الرجال اشتروا قارباً في ولاية فيكتوريا الأسترالية، وكانت نيتهم مغادرة أستراليا».
وقال جاوغان: إن الرجال كانوا يخضعون للتحقيق لمدة عدة أسابيع، وداهمت الشرطة موقعهم بالقرب من ولاية كوينزلاند الشمالية لإلقاء القبض عليهم.
ونقلت تقارير إعلامية أن أول ميناء كان من المرجح أن يتوجهوا له هو في إندونيسيا، التي تبعد مسافة ثلاثة آلاف كيلومتر من شمال ولاية كوينزلاند.
في سياق متصل أعلنت سويسرا أمس أنها تسعى لإسقاط الجنسية عن شاب يبلغ عمره 19 عاماً ويحمل الجنسيتين السويسرية والإيطالية للاشتباه بانضمامه لتنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية لدى سفره إلى سورية.
وقالت متحدثة باسم وزارة الدولة السويسرية للهجرة: إن الوزارة تحقق بالتنسيق مع أجهزة المخابرات والسلطات المحلية المعنية ما إذا كان يمكن إسقاط الجنسية السويسرية عن مزدوجي الجنسية في حالات من يثبت أنهم يسافرون بدعوى «الجهاد»، لافتة إلى أن «بوسع سويسرا بعد إسقاط الجنسية عن أحد مواطنيها أن تمنعه من الدخول كوسيلة لتحييد التهديد المباشر الذي يمثله للبلاد» بحسب رويترز.
وأظهر تقرير رسمي سويسري صادر في نيسان الماضي أن السلطات السويسرية تعتقد بقيام نحو 73 شخصاً سافروا إلى الشرق الأوسط ليقاتلوا في صفوف الجماعات الإرهابية منذ عام 2001 حيث تأكد مقتل 13 شخصاً من بين هؤلاء.
إلى ذلك اعتقلت السلطات الروسية مواطناً روسياً لقيامه بتجنيد أعضاء جدد لمصلحة «منظمة حزب التحرير الإسلامي» المتطرفة في موسكو.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الروسية إيرينا فولك في بيان: إن المواطن الروسي متورط في تجنيد أعضاء لمصلحة التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق.
وتم تسليم الرجل المدرج على قائمة المطلوبين لدى الحكومة الروسية، إلى وكالات إنفاذ القانون في تتارستان الروسية.
(سانا – أ ش أ – رويترز – س إن إن)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن