شؤون محلية

شوائب ضمن الأدوية البشرية في اللاذقية!

| اللاذقية – عبير سمير محمود

بعد تفشي ظاهرة التسعير اليومية عند المحال التجارية بحسب سعر صرف الدولار، يقوم البائع مع كل نشرة بحذف السعر القديم وكتابة السعر الجديد – الزائد – على المواد سواء الغذائية أم غيرها، مضيفاً مبلغاً لا يقل عن 10 ليرات على كل مادة علماً أن «البضاعة» قديمة وموجودة عنده قبل ما يطلع الدولار كما يقول أحد المواطنين خلال شرائه منظفات منزلية شاكياً أن لا حسيب ولا رقيب على سماسرة السوق.
وحول مراقبة الأسواق وحماية المواطن من الغش أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقية أحمد نجم في تصريح خاص لـ«الوطن» تسيير 582 دورية تموينية خلال شهر نيسان الماضي لمراقبة وضبط حركة الأسواق منعاً للتلاعب بأسعار المواد سواء الصادرة عن لجنة التسعير التابعة للمديرية أو الأسعار المحددة بحسب بيان تكلفة الإنتاج مع هامش الربح حسب حلقة الوساطة للباعة وذلك ضمن مراقبة تامة من المديرية كما ذكر نجم.
مبيناً أن إجمالي الضبوط التموينية المسجلة خلال الشهر الماضي بلغت 469 ضبطاً، منها 52 ضبطاً فيما يتعلق بالخبز والأفران (19 نقص وزن بربط الخبر – 8 عدم تقيد بمواعيد العمل – 13 إنتاج خبز مخالف للمواصفات – 5 تهريب دقيق تمويني – ضبط مواد للامتناع عن بيع الخبز – 2 لكل من: عدم مسك سجل بحركة الدقيق – اتجار بالخبز من دون اعتماد – بيع بسعر زائد).
كما تم تسجيل 28 ضبطاً بخصوص البيض والفروج (13 لعدم الإعلان عن السعر – 7 لعدم حيازة فواتير – 6 للبيع بأسعار زائدة – ضبط واحد لكل من: نقع فروج – فرم لحم فروج بشكل مسبق).
على حين حين تم تسجيل 8 ضبوط للحوم الحمراء والأسماك (6 للبيع بسعر زائد – ضبط واحد لكل من: ذبح إناث أغنام من دون موافقة صحية – عدم إعلان عن سعر الأسماك).
وتم تسجيل 51 ضبطاً للمخالفة ببيع الخضر والفواكه (38 لعدم حيازة أو إعطاء فواتير – 12 لعدم الإعلان عن الأسعار – 1 للبيع بسعر زائد).
على حين تم تسجيل 109 ضبوط فيما يتعلق بالمواد الغذائية الأساسية (29 ضبطاً لعدم حيازة فواتير – 32 لعدم إعطاء فواتير – 24 لعدم إعلان عن السعر – 9 لأسعار زائدة – 3 لعدم وجود بطاقة مواصفة – 2 لحيازة أدوية بشرية منتهية الصلاحية – 4 لنقل الحليب من دون تبريد – 2 لحيازة مواد منتهية الصلاحية – 1 لكل من: عدم ذكر نوع السمن المستخدم بالحلويات- عرض أغذية مكشوفة – وجود شوائب ضمن علبة أدوية بشرية – عدم إعداد كلف بسعر الحلويات).
بالمقابل تم تسجيل 188 ضبطاً متعلقاً بالمواد غير الغذائية ( 92 لعدم الإعلان عن السعر – 85 لعدم حيازة فواتير – 8 لعدم وجود مواصفة – 3 للغش بالمنظفات).
كما تم تسجيل 11 ضبطاً بخصوص المحروقات والغاز: (3 لنقص بعداد مضخات محطات محروقات – 2 لكل من: الاتجار بالغاز بطريقة غير مشروعة ومثلها لعدم الإعلان عن سعر الغاز المنزلي – ضبط واحد لكل من: امتناع عن بيع البنزين – للاتجار بالبنزين بطريقة غير مشروعة).
وكشف مدير تموين اللاذقية عن سحب 152 عينة خلال الشهر الرابع من العام الحالي منها 24 عينة مخالفة للمواصفات مقابل 59 عينة مطابقة على حين لاتزال 69 عينة قيد التحليل، والإغلاقات وصلت لـ20 بين محال ومحطات محروقات كما تم إحالة شخص واحد موجوداً للقضاء المختص خلال المدة نفسها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن