اقتصاد

العلي لـ«الوطن»: عدد قليل من كبار المتعثرين سووا ديونهم … تسونامي «العقاري».. (6300) جلسة بيع في المزاد العلني

| محمد راكان مصطفى

كشف مدير عام المصرف العقاري أحمد العلي لـ«الوطن» أن عدد عمليات التسوية على القروض المتعثرة منذ بداية العام الحالي (2016) وحتى نهاية الربع الأول بلغت 27 تسوية بقيمة إجمالية لهذه التسويات بلغت ما يزيد على 303 ملايين ليرة سورية، على حين بلغ إجمالي دفعات حسن النية ما يزيد على 52.9 مليون ليرة سورية.
وبيّن العلي أن عدد الملاحقين قضائياً لمصلحة المصرف من المقترضين المتعثرين بلغ نحو 45 ألف مقترض، مبيناً أن نسبة الإقبال على التسوية بموجب القانون رقم 26 مقبولة، مشيراً إلى وجود عدد قليل من كبار المقترضين قام بتسوية ديونه، على حين بلغ عدد جلسات البيع بالمزاد العلني على ضمانات القروض المتعثرة نحو 6300 جلسة.
وفي سياق آخر بيّن العلي أن أرصدة المصرف العقاري من الودائع والحسابات الجارية لنهاية الربع الأول من العام 2016 بلغت 218 مليار ليرة سورية، وبلغت قيمة الودائع والحسابات الجارية بالليرة السورية مبلغ 68.4 مليار ليرة سورية، وتجاوزت الودائع لأجل 114.1 مليار ليرة سورية وهو ما يزيد على نصف الودائع الإجمالية. وتجاوزت ودائع التوفير ما يزيد على 22.9 مليار ليرة سورية.
وبلغت أرصدة المصرف من الودائع والحسابات الجارية لنهاية الربع الأول من العام 2016 بالعملات الأجنبية مقيمة بالليرات السورية أكثر من 12.1 مليار ليرة سورية موزعة على حسابات جارية بقيمة تجاوزت 1.6 مليار ليرة سورية وودائع لأجل بمبلغ يزيد على 10.5 مليارات ليرة سورية مقارنة بأرصدة الودائع والحسابات الجارية لدى المصرف حتى نهاية الربع الأول من العام 2015 والتي وصلت إلى مبلغ 212 مليار ليرة سورية منها ودائع بالقطع الأجنبي مقوم بالليرة السورية تحت الطلب بقيمة 3 مليارات و579 مليون ليرة وودائع لأجل 5 مليارات و35 مليون ليرة.
كما بلغت نسبة السيولة لدى المصرف العقاري حتى نهاية الربع الأول من العام 2016 وفق متطلبات قرار مجلس النقد والتسليف رقم 588/م ن/ب4 لعام 2009 بكل العملات 32 بالمئة، على حين وصلت سيولة المصرف بالليرات السورية 33 بالمئة وبلغت نسبة السيولة لدى المصرف بالعملة الأجنبية لنهاية الفترة نفسها 29 بالمئة.
وأوضح العلي أن رصيد الأموال الجاهزة لدى المصرف وصل إلى مبلغ يزيد على 84.3 مليار ليرة سورية موزعة كرصيد في الصندوق بمبلغ 3.626 مليارات ليرة سورية وحسابات المصرف لدى مصرف سورية المركزي 67.343 مليار ليرة سورية، على حين أن حسابات المصرف لدى المصارف المحلية 9.957 مليارات ليرة سورية وحساباتنا لدى المصارف الخارجية 3.420 مليارات ليرة سورية.
وبيّن العلي أن المصرف منح وحتى نهاية الربع الأول من العام الحالي 2016 قرضين تشغيليين بقيمة إجمالية 6 ملايين ليرة سورية، وتم منح القرضين في مجال لتشغيل مشاريع في القطاع الصناعي، موضحاً أن العقوبات التي تواجه القروض التشغيلية قصّرت مدة القرض وبالتالي ارتفاع مبلغ التقسيط وعدم شمول القرض قطاعات تجارية وخدمية.
ورأى العلي أن الحلول لحل مشكلات القروض التشغيلية تكون بزيادة المدة المحددة للقرض، إضافة إلى تشميل القروض التشغيلية لقطاعات أخرى.
وفي سياق متصل وعن قروض السلع المعمرة التي أطلقها المصرف مؤخراً بين العلي أن إجمالي القروض الممنوحة من المصرف حتى نهاية الربع الأول بلغ 7 قروض سلع معمرة بقيمة تجاوزت 1.3 مليون ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن