رياضة

في كأس الجمهورية لكرة القدم… ختام دور الثمانية .. مواجهة سهلة للحرية وصعبة على الجيش والوحدة

| نورس النجار

تستأنف اليوم مباريات دور الثمانية من مسابقة كأس الجمهورية لكرة القدم في موقعتين، أسهلهما موقعة حماة بين المخرم والحرية عند الواحدة ظهراً، وأصعبهما موقعة دمشق بين الجارين الوحدة والمجد عند الرابعة عصراً، على حين تأجلت مباراة تشرين مع الجيش إلى 19 الحالي وستجري على ملعب حمص البلدي.
وكانت مباريات دور الثمانية انطلقت مطلع الشهر الحالي، ففاز الاتحاد على الوثبة 3/صفر، وجبلة على النضال 5/1، والكرامة على مصفاة بانياس 1/صفر، والطليعة على حطين 4/صفر، والمحافظة على حرفيي حلب 4/1، والنتائج بمجملها عبرت عن تمايز فريق على الآخر، فكل الفرق الفائزة سجلت فوزاً صريحاً على الفرق الخاسرة ما يؤكد تفاوت الفرق وتوزعها على طوابق رغم أنها من دوري واحد.

سهلة
يخوض فريقا المخرم والحرية مباراتهما الأولى في الكأس بعد أن تأهلا إلى دور الثمانية بقرار اتحادي لانسحاب عرطوز عن لقاء الحرية والجزيرة عن لقاء المخرم، ويعتبر المراقبون أن فريق المخرم محظوظ جداً وهو من الدرجة الثالثة وقد وصل إلى دور الثمانية دون أن يلعب وفي ذلك مفارقة عجيبة، فالقرعة جنبته اللعب في الدور الأول فتأهل إلى دور الـ16، وانسحاب الجزيرة وضعه في دور الثمانية، ولا ندري إن كان مؤهلاً للصمود أمام الحرية أم إن الظروف ستخدمه مجدداً.
في القراءة النظرية للمباراة فإن المباراة سهلة على الحرية نظراً للفوارق الشاسعة بين الفريقين، ولأن فريق المخرم مجهول كروياً وهو من فرق الدرجة الثالثة، ولم نسمع عن أخباره شيئاً منذ أكثر من خمس سنوات، لذلك فمن المتوقع أن ينال الحرية فوزاً سيكون بمتناوله.

صعبة
فوارق كبيرة تشهدها مباراة الوحدة مع المجد في المباراة التي تجمعهما، والفوارق تصب في مصلحة الوحدة الأفضل في كل شيء والأكثر جهوزية من المجد.
لذلك فالمباراة صعبة على المجد بدرجة قطعية، وهي صعبة على الوحدة بدرجة نظرية وذلك لكونها مباراة ديربي وفيها تتلاشى في الكثير من الأحيان كل الفوارق الفنية بين الفريقين.
في المباريات الأخيرة للوحدة في الدوري شاهدناه يلتهم الفرق التهاماً دون أن يعجزه أي فريق أو أن يوقفه باستثناء الشرطة الذي فرض عليه التعادل، وهو اليوم قادر على فعل الشيء ذاته مع المجد إن عرف كيف يتجاوز الصلابة الدفاعية التي سيلعب بها خصمه وإن اتقى شرّ المرتدات المجداوية.
بطبيعة الحال المباراة ستكون للوحدة، والمجد يبحث عن عامل المباغتة سواء بالوقت الأصلي أو بركلات الجزاء.
الوحدة وصل إلى دور الثمانية قانوناً لانسحاب البريقة، على حين فاز المجد على الكسوة 2/1.

ربع النهائي
مواجهات ساخنة ستكون عنوان مباريات ربع النهائي وفيها ستتقابل صفوة الفرق التي استحقت الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة من الكأس، فسيلعب الكرامة مع الفائز من مباراة المخرم والحرية، وسيتقابل المحافظة مع جبلة، وسيلعب الطليعة مع الفائز من مباراة الجارين الوحدة مع المجد، وآخر المباريات قد تكون أقواها وسيلتقي فيها الاتحاد مع الفائز من مباراة تشرين والجيش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن