اقتصاد

دولار التدخل أصبح 600 ليرة و«الأسود» دون 630

تباينت أسعار صرف الدولار أمس بين 627 و634 ليرة سورية في تعاملات السوق غير النظامية السوداء، منخفضة على نحو طفيف إذ كان الدولار يتداول في الوسط التجاري فوق مستوى 640 ليرة.
وأعاد مصرف سورية المركزي أمس إلزام شركات ومكاتب الصرافة المرخصة بشراء الدولار بغية تنفيذ سياسة التدخل في سوق الصرف، وبحسب بيان للمصرف تلقت «الوطن» نسخة منه فقد أعلن حاكم المصرف المركزي أديب ميالة أن كل شركة من شركات الصرافة ستلتزم بشراء شريحة رابعة من القطع الأجنبي، مبيناً أنه تم تحديد مبلغ مليون دولار لكل شركة و100 ألف دولار لكل مكتب تحت طائلة إغلاق الشركة أو المكتب في حال عدم الالتزام.
وسوّغ ميالة إلزام شركات ومكاتب الصرافة بشراء هذه الشريحة الجديدة بأنه يأتي تأكيداً من المصرف المركزي على استمراره بعملية التدخل بأسعار صرف تنازلية وصولاً للسعر المطلوب.
ورفع المصرف المركزي سعر صرف تمويل المستوردات 25 ليرة ليصبح 540 ليرة سورية للدولار الواحد وسعر صرف تسليم الحوالات عند مستوى 540 ليرة للدولار.
وأكد المركزي أنه تم تخفيض سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى 600 ليرة للدولار علماً أنه ستتم إدارة سعر التدخل بشكل يومي واستمرار تطبيق خطة التدخل التي أعلن عنها المصرف يوم الثلاثاء الفائت إلى حين وصول سعر الصرف إلى مستويات مقبولة.
ولفت المصرف إلى أنه سيزيد من عرض القطع الأجنبي في السوق وبكميات كبيرة من خلال التدخل المباشر واليومي عبر مؤسسات الصرافة من جهة وإعفاء كل التعهدات المنظمة التي ستخرج بضائعها من القطر قبل 1/6/2016 من إعادة قطع التصدير ومن كل الغرامات والجزاءات من جهة أخرى.
كما أكد المركزي جاهزيته لتلبية كامل حاجة السوق من القطع الأجنبي التجارية وغير التجارية وبسقوف مفتوحة، ونقل المصرف المركزي عن مصادر في السوق إشارتها إلى وجود تحسن ملحوظ في سعر الصرف بفضل استيعاب السوق لخطة تدخل المركزي، إضافة إلى زيادة في عرض القطع الأجنبي تقابلها زيادة في الطلب على الليرة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن