شؤون محلية

حمص بدأت تحصد القمح والحسكة على الطريق

| الحسكة – دحام السلطان – حمص – نبال إبراهيم

أكد محافظ الحسكة على تسويق الأقماح بشهادة المنشأ الصادرة عن الدوائر المختصة بمديرية الزراعة والإصلاح الزراعي، التي تمنع عملية الاتجار بالحبوب خارج نطاق الدولة، وعلى تسويق محصول القمح بأكياس الخيش الجديدة، ومحصول الشعير بأكياس الخيش القديمة، التي ستبدأ عملية بيعها للفلاحين بالطرق الرسمية اعتباراً من اليوم على أن تبدأ عمليات حصاد القمح البعل مع بداية حزيران القادم.
وشدد على ضرورة تسديد الديون المترتبة والمتراكمة على الفلاحين للمصارف الزراعية التي تصل إلى 40 مليار ليرة سورية، وللشركة العامة للكهرباء لقاء اشتراك الاستجرار الكهربائي، مشيراً إلى أن المحافظة هي المعوّل عليها بالإنتاج والتسويق والنقل.
وبيّن رئيس مكتب الفلاحين الفرعي مصطفى حبش العلي أن الحسكة هي المحافظة الأولى في إنتاج القمح من بين المحافظات، وإن العمل في ذلك تكاملي تضامني ومهمة التسويق مرتبطة بالجميع، مؤكداً على تسهيل عملية استلام المحصول بالبطاقة الشخصية، وعلى تأجيل الديون لأن عدم تأجيلها مشكلة كبيرة، في ضوء أهمية المحصول الذي يعتبر الغذاء الرئيس في البلاد.
وبيّن مدير فرع مؤسسة الحبوب المهندس عبيدة عبد الحميد علي، أنه تم تحديد المراكز لاستلام المحصول في المناطق الخاضعة لسيطرة الدولة، باستقبال القمح عن طريق مراكز فرع المؤسسة ومحصول الشعير عن طريق فرع مؤسسة الأعلاف، وأضاف، بأنه سيتم استلام كامل الكمية المسوّقة على الرغم من أن احتياج المحافظة 130 ألف طن فقط، وسيصار نقل ما سيتم شراؤه إلى المحافظات الأخرى، وتحديداً إلى محافظتي دمشق وحلب، ونوه إلى ضرورة أن تأخذ دوريات الرقابة التموينية دورها لمنع ظاهرة الاتجار بالحبوب.
بدورهم طالب الفلاحون بالموافقة على تسويق محاصيلهم بغض النظر عن المديونية للمصرف الزراعي والشركة العامة للكهرباء، لأن عدم الأخذ بغض النظر من المعنيين عن ديونهم لن يشجّعهم على تسويق محاصيلهم عن طريق الدولة، وطالب المتعاملون منهم مع المصرف الزراعي بتمويلهم بالقروض اللازمة لشراء أكياس الخيش الفارغة من فرع مؤسسة الحبوب، وعدم رفض أي كمية من محصولي القمح والشعير اللذين سيتم تسويقهما مثلما حصل في العام الماضي حين تم رفض 32 ألف طن من القمح والتعامل معها وفق درجات التصنيف المعتمدة لدى مؤسسة الحبوب، وضرورة تقيّد نقابة التحميل والعتالة بتسعيرة الدولة وعدم ابتزاز المنتجين برفع التسعيرة عن سعرها المحدد لها مثلما حصل في العام الماضي، وبيع أصحاب الحصّادات 500 كيس خيش فارغ استثناءً من التعليمات الناظمة لعملية البيع للفلاحين.
من جانب آخر أكد المهندس محمد شاكر سنبلي مدير فرع حمص للمؤسسة العامة للحبوب لـ«الوطن»: أن فرع المؤسسة بحمص أنجز كامل استعداداته لاستلام محصولي القمح والشعير من الإخوة المزارعين في مدينة حمص وريفها، مبيناً أنه تم افتتاح أربعة مراكز بالمحافظة لتسهيل عمليات التسليم وزعت على صوامع الحبوب في مناطق تلكلخ وشنشار وحمص وصومعة دير بعلبة.
وأشار المهندس سنبلي إلى أن الفرع كان قد بدأ باستلام محصول القمح مطلع الأسبوع الجاري حيث تم استلام 6 أطنان وبسعر مبدئي قدر بحوالي 100 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.
وكشف مدير الفرع في ختام حديثه أن لدى الفرع احتياطياً جيداً من القمح يقدر بنحو 75 ألف طن، موضحاً أن هذه الكمية تلبي احتياجات استهلاك المحافظة حتى نهاية العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن