الأولى

الحكومة تحدد سعر شراء القمح من الفلاحين بـ100 ليرة

أعلن رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي عن إقرار سعر 100 ليرة للكغ الواحد من القمح و75 ليرة للكغ من الشعير لشرائه من الفلاحين، مؤكداً أن تحقيق الأمن الغذائي والزراعي والصناعي والطاقوي من أولويات عمل الحكومة.
وكانت الحكومة خصصت في اجتماعها الأسبوع الماضي 100 مليار ليرة لتسويق الموسم الحالي ما يعني أنها تخطط لشراء مليون طن من القمح والاعتماد على الاستيراد لتغطية الحاجة المحلية.
وخلال اجتماع الحكومة الأسبوعي أمس نفى الحلقي وجود نية لدى الحكومة لرفع سعر الخبز، أو تخفيض وزنها أو مادة الطحين للمخابز، معتبراً أن هذه الإشاعات تصب في إطار الحرب الإعلامية الاقتصادية التي تستهدف الاقتصاد الوطني والدولة السورية.
وأشار الحلقي إلى أن مادة الخبز متوافرة في كل الأفران بكل المحافظات سواء في الأفران الآلية والاحتياطية والخاصة، لافتاً إلى أن ما تم من إجراءات من وزارة التجارة الداخلية يهدف فقط إلى مراقبة عمل المخابز الاحتياطية والتدقيق بجودة صناعة الرغيف ووزنه ونضجه وتحديد كميات الدقيق المخصص للمخابز حسب الحاجة الحقيقية للحد من ظاهرة تهريبه.
وأثناء الاجتماع وافق المجلس على قرار بتخصيص محافظة طرطوس بـ700 مليون ليرة من الإيرادات المحلية المضافة إلى الرسوم الجمركية لدعم موازناتها المستقلة، نظراً لحاجتها لاستكمال المشاريع مباشر بها وإنجازها وتصفيتها، وتنفيذ بعض المشاريع الطارئة والضرورية، ولضعف الإيرادات الذاتية للمحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن