الأولى

استعاد تل الصوان بمحيط حقل شاعر.. وحرر مخطوفين بحلب … الجيش يبدأ استعادة «بزينة» بغوطة دمشق الشرقية

| الوطن – وكالات

واصل الجيش السوري تقدمه في عمق غوطة دمشق الشرقية، التي تشهد استمراراً للاقتتال بين المجموعات المسلحة التي تسيطر عليها، بموازاة استهداف الجيش لمجموعات مسلحة وإرهابية أخرى في غوطة دمشق الغربية، كما سيطر الجيش على تل الصوان بمحيط حقل شاعر بريف حمص الشرقي وحرر مخطوفين في مدينة حلب.
وأكدت مصادر «الوطن» أن الجيش السوري بدأ مساء أمس عملية عسكرية لتحرير قرية بزينة في الغوطة الشرقية انطلاقاً من حوش الخطيب ومزارع نولة، على حين ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أن الاشتباكات المستمرة في الغوطة الشرقية بين ميليشيا «جيش الإسلام» من جهة وتحالف «فيلق الرحمن» و«جيش الفسطاط» من جهة ثانية أسفرت عن «خمسين قتيلاً من الطرفين الثلاثاء، بالإضافة إلى مدنيين اثنين».
من جهتها نقلت وكالة «سانا» عن مصدر ميداني أن اشتباكات خاضتها وحدة من الجيش مع مقاتلي «النصرة» وما يسمى «لواء الفاتحين» على محوري الخمارة فيلة سلوم ومعمل الأدوية غرب بلدة خان الشيح بالريف الجنوبي الغربي لدمشق أسفرت عن «قتلى ومصابين في صفوف الإرهابيين الذين ينتمي معظمهم لجبهة النصرة».
وفي حمص ذكر مصدر عسكري لـ«الوطن» أن الجيش استعاد تل الصوان غرب حقل شاعر النفطي وعلى عدة نقاط وتلال حاكمة بمحيط الحقل بعد معارك عنيفة مع مقاتلي داعش، على حين نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن مصدر مطلع بأن قوات الجيش السوري قتلت خلال عملية أمنية خاصة بعض عناصر التنظيم، منهم 5 من القوقاز، وتركي وتونسي وعراقي بالقرب من تدمر، وأكدت الوكالة أنه وخلال العملية تم أسر قيادي في داعش يدعى أحمد مرشد العراقي كان يحمل «وثائق وأختاماً».
إلى حماة خاضت وحدات من الجيش، اشتباكات ضارية استقدم لها المسلحون مجموعات إضافية من الرستن وريف حمص الشمالي، مع مقاتلي «النصرة»، وميليشيا حركة «أحرار الشام الإسلامية» وميليشيا «فصائل تحرير ريف حمص»، وذلك في منطقة حربنفسه، واستعادت وحدات الجيش والقوات الرديفة بمؤازرة الطيران الحربي، الحواجز التي كانت قد خسرتها في وقت سابق بالقرب من حربنفسه ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين كما قتل قيادياً للنصرة في محيط قرية الزارة ملقباً أبو أصيل.
إلى حلب، أكد ناشطون على فيسبوك أمس ارتقاء شهيدين وعدد من الجرحى من المدنيين جراء سقوط قذائف متفجرة على أحياء حلب الجديدة والحمدانية، فيما تمكن الجيش من تحرير مجموعة من المخطوفين من نبل والزهراء بلغ عددهم 28 رجلاً وامرأة وطفلاً، كما قام بتحرير ضابط كانت مجموعات إرهابية تحتجزه في منطقة خان العسل منذ ثلاث سنوات.
وفي دير الزور أكدت مصادر ميدانية لـ«الوطن» نجاح الجيش في صد وإحباط محاولة تسلل لمقاتلي داعش من جهة المقابر باتجاه مطار دير الزور العسكري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن