الأولى

وزراء في الميدان.. حيدر في قدسيا وقادري تزور نازحي الزارة … الجيش يسيطر على بزينة وحرستا القنطرة في الغوطة الشرقية

| الوطن – وكالات

واصل الجيش السوري تقدمه في عمق الغوطة الشرقية وأكمل سيطرته على قرية حرستا القنطرة بعدما استعاد نقاطاً كان خسرها في بلدة بزينة محققاً السيطرة الكاملة على البلدة، على حين شهد يوم أمس نزول وزراء من الحكومة إلى الميدان فزار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر الحي الغربي من مدينة قدسيا بريف دمشق، على حين تفقدت وزيرة الشؤون الاجتماعية ريمة محمد رشدي قادري أوضاع 40 أسرة نزحت من قرية الزارة في حماة.
وأكدت مصادر ميدانية لـ«الوطن» مساء أمس أن الجيش وسع سيطرته على كامل قرية حرستا القنطرة كما سيطر على كامل بلدة بزينة في منطقة المرج، بعدما كان قد خسر عدة نقاط فيها أول من أمس، ليحقق مزيداً من التقدم في عمق الغوطة الشرقية مستغلاً المعارك العنيفة المستمرة بين ميليشيات جيش الإسلام من جهة وفيلق الرحمن وجيش الفسطاط الذي يضم جبهة النصرة من جهة أخرى، وأدت أمس بحسب ناشطين معارضين على موقع فيسبوك إلى حالات نزوح كبيرة بين المدنيين من بلدة بيت سوا.
وفي الغوطة الغربية، نقلت صفحات نشطاء على «فيسبوك» عن تنسيقيات المعارضة نشرها مقتل 7 مسلحين بينهم مسؤول عسكري من «جبهة النصرة» والمجموعات المتحالفة معها خلال الاشتباكات مع الجيش في منطقة خان الشيح في غوطة دمشق الغربية وهم: أبو قتادة المهاجر وأبو علي مرعي وأكرم الحوراني وعمر القاضي الطيبة ووليد الوغا وعلاء مهدي خريبة وبلال شعيب، على حين اكتشفت وحدة من الجيش السوري مخبئاً سرياً كانت تتخذه المجموعات المسلحة لتصنيع المتفجرات في حي بور سعيد في منطقة مخبأ جنوب دمشق، ويحوي المخبأ على عدد كبير من العبوات الناسفة والألغام المضادة للدبابات وبراميل من السماد المعد للتفجيرات.
في سياق منفصل أكدت مصادر «الوطن» أن الوزير حيدر زار أمس المقار الحكومية الواقعة في الحي الغربي لمدينة قدسيا بريف دمشق الشمالي الغربي والتي تقع تحت سيطرة وحماية الجيش السوري، كما جال في جمعيات الخياطين والطيران وزار وحدة مياه المدينة، على حين ذكرت «سانا» أن حيدر جال على نقاط التفتيش واستمع من عدد من الأهالي عن رؤيتهم واقتراحاتهم لاستكمال مشروع المصالحة وضمان إنجازها.
وأكد حيدر بحسب «سانا»، وضع اللمسات الأخيرة لإنجاز مصالحة حقيقية على مستوى قدسيا وتحويلها إلى مركز للمصالحات المحلية في المنطقة كلها، وأشار خلال لقائه عدداً من الأهالي ولجان المصالحة في مبنى مديرية المنطقة إلى أن وزارة المصالحة قطعت «شوطاً جيداً في مشروع مصالحة قدسيا وستتم معالجة الإشكاليات الصغيرة المتبقية في وقت قريب جداً».
وشدد حيدر على ضرورة بذل المزيد من التعاون لمعالجة القضايا العالقة وتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة، مؤكداً أن الحكومة «جادة في إنجاز مصالحة في قدسيا».
وفي حماة تفقدت الوزيرة قادري ومحافظ حماة غسان خلف أمس، الجرحى في مشفى حماة الوطني من عسكريين ومدنيين، وأكدت أن الوزارة لن تدخر أي جهد في سبيل مد يد العون لهؤلاء الجرحى وتأمين الرعاية الاجتماعية، مجددة استعداد الوزارة الوفاء بالتزاماتها المادية والاجتماعية والأخلاقية تجاه أسر الشهداء وتقديم كل ما من شأنه تحسين أوضاعهم في جميع المجالات.
كما التقت قادري 40 أسرة نزحت من قرية الزارة إلى قرية طرّاد في ريف سلمية الشمالي الشرقي، هرباً من اعتداءات التنظيمات الإرهابية التي استهدفت قريتهم الزارة الخميس الماضي وارتكبت مجزرة مروعة بحق الأهالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن