عربي ودولي

أرسلت بلاغات بوجود دخان فيها قبل سقوطها في المتوسط .. باريس: كل شيء جائز فيما يتعلق بتحطم الطائرة المصرية

صرح وزير الخارجية الفرنسي، أن كل الفرضيات بشأن الطائرة المصرية ما زالت مطروحة ولا نرجح فرضية على أخرى، قائلاً: إن «جهودنا الآن تتركز على العثور على الصندوقين الأسودين».
وأضاف وزير الخارجية الفرنسي جون مارك آيرولت في مؤتمر صحفي أمس السبت: إن فرنسا أرسلت سفينة وطائرة للمشاركة في البحث عن الطائرة بالتعاون مع القاهرة، مشيراً إلى أن أسباب تحطم الطائرة لم تتضح بعد، وأن هناك تضارباً في المعلومات بشأن الطائرة المصرية المفقودة، دون وجود أدلة. تأتي تصريحات آيرولت هذه بعد ساعات من تأكيد هيئة سلامة الطيران الفرنسية، معلومات بشأن رصد دخان على متن الطائرة المصرية المنكوبة قبل تحطمها.
وقال محققون في هيئة سلامة الطيران الفرنسية أمس: إن طائرة إيرباص 320 التابعة لـ«مصر للطيران»، قد وجهت رسائل أوتوماتيكية تفيد بوجود دخان على متنها. وأكد مكتب التحقيقات والتحليل أن الطائرة أطلقت رسائل آلية (أوتوماتيكية) تفيد بوجود دخان على متنها، قبيل انقطاع بث البيانات، مضيفاً: إن الأمر لا يزال مبكراً جداً لتفسير وفهم ملابسات الحادث، ما لم يتم العثور على الحطام والصندوقين الأسودين، مشدداً على أن أولوية التحقيق هي العثور على الصندوقين الأسودين.
تأتي هذه التأكيدات، بعد أن تحدثت وسائل إعلام أميركية الجمعة عن معلومات تفيد برصد دخان داخل الطائرة المصرية، وقالت قناة «CNN» الأميركية: إنها حصلت على بيانات لرحلة طائرة «مصر للطيران» رقم MS804، تظهر إشارة إنذار بوجود دخان على متن الطائرة قبل تحطمها في البحر المتوسط. لكن مسؤولاً أميركياً وصف ما ادعته القناة بأنه شائعة غير مؤكدة.
وأكدت «CNN» أنها حصلت على البيانات من مصدر مصري، ووردت من نظام أوتوماتيكي على متن الطائرة يسمى نظام اتصالات المعالجة والتقارير بالطائرة «آكارز» (نظام التواصل والتخاطب والتقرير على متن الطائرات)، حيث يقوم هذا النظام بشكل تلقائي بتحميل بيانات الرحلة إلى شركة الطيران التي تقوم بتشغيل الطائرة، وهو يعتمد على الأقمار الصناعية، وينشط خاصة حين يكون هناك ثمة إخفاق أو خطأ في الطائرة، وهذا النظام يختلف عن الصندوق الأسود.
وتظهر وثيقة البيانات وجود إنذار بالدخان في الساعة 02:26 بتوقيت القاهرة، وإنذار آخر بعدها بدقيقة، وجاءت تلك التحذيرات قبل نحو 4 دقائق من اختفاء الطائرة من على شاشات الرادارات.
وعلى صعيد متصل، أكد خبير علم الطيران، تيم فان بيفيرين، في مقابلة مع قناة تلفزيونية ألمانية، أن دخاناً وناراً اندلعا في دورة مياه الطائرة المصرية.
وقال بيفيرين: إن ناراً اندلعت على متن الطائرة، كما أن نظام الطائرة الأتوماتيكي أرسل رسائل واضحة جداً تظهر اكتشاف الدخان في دورة المياه ثم في مقصورة معدات الطيران، وهي تقع تحت قمرة القيادة التي تحتوي على كل الحواسيب والأدوات الإلكترونية المهمة، ثم انهار نظام التحكم بالطائرة بالكامل ما أدى إلى سقوطها.
واستند الخبير في تصريحه هذا إلى معلومات وردت من مصادر في شركة الطيران المصرية، مضيفاً: إن الطائرات ترسل المعلومات بشكل تلقائي ودائم عبر ما يعرف بنظام آكارز.
وبعد يوم من اختفاء «المصرية»، عثر الجيش المصري، الجمعة على أجزاء من حطام الطائرة المصرية المنكوبة في مياه المتوسط، وعلى بعض الأمتعة الشخصية التي تعود لركاب الطائرة على مسافة 290 كم من شمال الإسكندرية، لتبقى ضرورة إيجاد الصندوق الأسود من أبرز المهام لفك لغز تحطم الطائرة.
وفي السياق ذاته، كشفت صحيفة الأهرام، مساء الجمعة، أنه «تم تحديد أولي لموقع الصندوق الأسود في مساحة تغطي 3 إلى 4 أميال بحرية من موقع سقوط الطائرة».
هذا ويجرى حالياً العمل على تحديد موقع الصندوقين من خلال الأجهزة البحرية في الغواصات والسفن التي أرسلتها مصر لهذا الغرض.
روسيا اليوم – أ ف ب- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن