سورية

ترامب: سنقاتل داعش بكل ما لدينا.. ولن أتدخل في سورية

| وكالات

حدد دونالد ترامب أقرب المتنافسين للفوز ببطاقة ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في تشرين الثاني المقبل، أولوياته فيما يتعلق بسورية.
وتوعد المتسابق الأكثر إثارة للجدل في سباق انتخابات الرئاسة الأميركية بمحاربة تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، حال فوزه في الانتخابات المتوقع إجراؤها نهاية العام الجاري. وأكد في مقابلة تلفزيونية، نقلت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء مقتطفات منها، أنه «سنقوم بمحاربة (داعش) بكل ما لدينا»، مشيراً إلى أنه سيوجه كبار قادته العسكريين لـ«تكبيدهم (داعش) شر هزيمة».
وعما يتعلق بالتدخل في سورية، أضاف ترامب في المقابلة التي بثت في الولايات المتحدة يوم الجمعة: «لن أتدخل في سورية، ولم أكن لأولي أهمية لمحاربة (الرئيس) بشار الأسد»، مشدداً على أن الولايات المتحدة «لديها مشاكل أكبر من (الرئيس) الأسد». ومضى قائلاً: «لدينا إيران، روسيا، وكلاهما يدعمان (الرئيس) الأسد، وهذا ليس هو السبب الرئيسي الذي سيبقيني بعيداً، لكن وجودهما بالتأكيد عامل يساهم في تعقيد الأمور».
وألقى ترامب باللائمة على ما وصفه بـ«تعزيز قوة إيران» على الرئيس الأميركي الحالي باراك أوباما. وتابع قائلاً: «إيران أصبحت قوة بسببنا، بسبب بعض من أغبى الاتفاقيات التي رأيناها على الإطلاق»، في إشارة إلى الاتفاق النووي بين طهران ومجموعة الدول (5+1). وأضاف: «نحن الآن في مواجهة إيران وروسيا اللتين تفضلان (الرئيس) بشار الأسد. نفترض بأن علينا قتالهما، وفي الوقت نفسه علينا أن نقاتل (داعش) الذي يحارب (الرئيس) الأسد».
وينتقد «ترامب»، صاحب الآراء المثيرة للجدل، سياسات إدارة أوباما الحالية ويتهمها بارتكاب «أخطاء كارثية» في العراق وسورية وليبيا، كما يحملها مسؤولية تمدد تنظيم داعش، كما يتهمها بالسماح لإيران بتوسيع نفوذها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن