عربي ودولي

غارات للطائرات السعودية ومواجهات شمال صنعاء … الجيش اليمني: مقتل 13 إرهابياً في مداهمة بجنوب البلاد

قال الجيش اليمني: إن قواته قتلت 13 متشدداً في مداهمة لمنزل خارج مدينة المكلا بجنوب البلاد أمس الأحد وإن جنديين قتلا أيضاً في إطار جهود لإعادة الأمن إلى المنطقة التي ظلت حتى الشهر الماضي تحت سيطرة تنظيم القاعدة.
وذكر الجيش في بيان: «تمت السيطرة على الموقع كاملاً من قوات النخبة والجيش وبمساندة جوية من قوات التحالف السعودي بطائرات عمودية قامت بملاحقة المجموعات الإرهابية المنتشرة حول الموقع والهاربة من أرض المعركة».
وبعد التحقق أكد أن هذه العناصر كانت في طريقها لتنفيذ هجوم إرهابي مفاجئ لبعض مراكز القيادة العسكرية فجر هذا اليوم (أمس)».
وقبل طردها من المدينة استغلت القاعدة حرباً مستمرة منذ أكثر من عام بين الحوثيين وأنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي للسيطرة على أجزاء كثيرة من الساحل الجنوبي للبلاد بما في ذلك المكلا.
ونفذ متشددو تنظيم القاعدة في جزيرة العرب سلسلة هجمات انتحارية على كل أطراف الصراع اليمني وقتلوا 25 مجنداً في الشرطة في تفجير خارج المكلا الأسبوع الماضي.
إلى ذاك أصيب 3 أطفال في قصف مدفعي لقوات هادي على مديرية المُتُون في الجوف، وفق ما أفاد مصدر محلي يأتي ذلك على حين شنت طائرات التحالف السعودي غارتين جويتين على المديرية ذاتها شمال المحافظة.
في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن تدمير مدرعة عسكرية لقوات هادي حاولت التقدم باتجاه مواقع الجيش واللجان بمديرية المصلوب شمال محافظة الجوف شرقي البلاد. كما دارت مواجهات عنيفة بين قوات الرئيس هادي المسنودة بالتحالف السعودي من جهة وقوات الجيش واللجان الشعبية من جهة أخرى في مديرية نِهْم شمال شرق العاصمة اليمنية صنعاء.
وفي تعز شهدت مديرية حيْفان قصفاً مدفعياً متبادلاً بين الطرفين جنوب شرق المحافظة على حين تتواصل المواجهات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة في منطقة الضباب عند المدخل الجنوبي للمدينة.
وقال مصدر عسكري يمني: إن قوات هادي قصفت مواقع الجيش واللجان الشعبية في منطقة الشبكة بمديرية الوازعية جنوب غرب تعز بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات التحالف السعودي مناطق متفرقة من المحافظة جنوب اليمن.
أما في حضرموت فقد دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الرئيس هادي المسنودة بالتحالف السعودي ومسلحين يعتقد انتمائهم للقاعدة في منطقة روْكب شرقي مدينة المُكَلا عاصمة حضْرموت جنوب شرقي اليمن أسفرت عن قتلى وجرحى من الطرفين. كما أصيب وكيل محافظة عدن سلطان الشعيبي بانفجار عبوة ناسفة قرب منزله في مديرية البُريْقة بمدينة عدن جنوبي البلاد.
(رويترز– وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن