سورية

تسوية أوضاع 163 مطلوباً من أبناء مدينة حمص وريفها .. مزيد من النقاط بقبضة الجيش في ريف تدمر

| الوطن- وكالات

وسعت وحدات الجيش العاملة في ريف تدمر الشمالي الشرقي بسيطرتها على مزيد من النقاط المهمة في تلك المنطقة، على حين كثف الطيران الحربي السوري غاراته على تجمعات وأوكار تنظيم داعش المدرج على لائحة الإرهاب الدولية وذلك في ريف حمص الشرقي. وقال مصدر عسكري في تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء أمس: إن وحدات من الجيش والقوات المسلحة نفذت خلال الساعات القليلة الماضية بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية عمليات نوعية على تجمعات لتنظيم داعش الإرهابي في محيط جبل المزار شمال شرق مدينة تدمر بنحو 20 كم.
وأضاف المصدر: إن العمليات أسفرت عن «فرض السيطرة على نقطة قلعة الهري والنقطتين 619 و711 بعد القضاء على إرهابيي داعش فيها وتدمير آلياتهم».
وأشار المصدر إلى أن «سلاح الجو دمر في سلسلة ضربات على تجمعات ومواقع تحصن لإرهابيي تنظيم داعش في محيط حقل شاعر النفطي آليات مزودة برشاشات ثقيلة ومتوسطة».
وفى أقصى ريف حمص الشرقي تأكد وفقاً للمصدر العسكري «تدمير مقار وآليات لإرهابيي تنظيم داعش الإرهابي في طلعات جوية للطيران الحربي السوري على أوكارهم وتحركاتهم في قرى أبو جريص وعنق الهوى وأم صهيريج وأم الريش وأم التبابير» شرق مدينة حمص بنحو 70 كم.
وأسفرت ضربات سلاح الجو أمس الأول عن تدمير تجمعات وآليات لتنظيم داعش في حقل شاعر النفطي ومحيطه وشرقي حقل جزل وشرق مدينة القريتين.
إلى ذلك ذكر مصدر ميداني حسب «سانا» أن وحدة من الجيش نفذت فجر أمس عملية نوعية على وكر لمتزعمي تنظيم جبهة النصرة المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية الإرهابي في قرية القنيطرات بمنطقة الرستن في ريف حمص الشمالي. ولفت المصدر إلى أنه تأكد مقتل متزعم التنظيم في القرية حسين نواف الناصيف وعدد كبير من أفراد مجموعته خلال العملية.
وفي المقابل، تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض عن أنه «تجددت الاشتباكات» بين قوات الجيش العربي السوري والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى، في محيط حقلي المهر وجزل بريف حمص الشرقي، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين، ترافق مع تنفيذ طائرات حربية المزيد من الغارات على مناطق الاشتباك، على حين «استشهد شاب جراء قصف طائرات حربية لأماكن في منطقة الحولة بريف حمص الشمالي، بالإضافة لإصابة ناشط إعلامي في القصف ذاته». وحسب «المرصد»، نفذت طائرات حربية «ما لا يقل 17 غارة منذ صباح اليوم (الأحد)، على أماكن في بلدتي كفرلاها وتلدو بمنطقة الحولة في ريف حمص الشمالي».
وفي سياق آخر تم الأمس تسوية أوضاع تسوية أوضاع 163 مطلوبا من أبناء مدينة حمص وريفها بعد أن سلموا أنفسهم وأسلحتهم للجهات المختصة وتعهدوا بعدم ممارسة أي عمل من شأنه المساس بأمن الوطن والمواطن وذلك بالتعاون مع لجنة اللقاء الوطني للمصالحة الوطنية بالمحافظة»، وفق «سانا».
وأعرب عدد من الذين سويت أوضاعهم عن رغبتهم الصادقة في العودة إلى ممارسة نشاطاتهم وأعمالهم اليومية لتأمين دخل لأسرهم للعيش بشكل طبيعي ضمن مجتمعهم بكل كرامة وأمان داعين كل من ضل عن جادة الصواب للمسارعة إلى تسوية وضعه للمساهمة في بناء الوطن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن