اقتصاد

المركزي يجتمع مع الصاغة … الحاكم: المركزي كان وسيبقى صانع السوق والمحدد الرئيسي لسعر الصرف

| محمد راكان مصطفى

واستمر سعر صرف الدولار أمام الليرة بالانخفاض مع استمرار تدخل المركزي في تعاملات السوق غير النظامية «السوداء» وتعاملات الأوساط التجارية لتتراوح يوم أمس بين 585 و600 ليرة سورية للدولار، منخفضة انخفاضاً خفيفاً عن يوم أمس الأول.
يترافق هذا الانخفاض مع الكشف من حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة عن حزمة جديدة من الإجراءات المتعلقة بإيجاد أفضل الحلول لدعم العملية الإنتاجية وتشجيع أصحاب الفعاليات الاقتصادية على الإنتاج، لدفع عجلة الصناعة الوطنية بوتيرة سريعة ما يساهم بدعم الليرة السورية.
وأكد حاكم مصرف سورية المركزي في بيان حصلت «الوطن» على نسخة منه أن المصرف المركزي كان وسيبقى صانع السوق والمحدد الرئيسي لسعر الصرف وهذا هو دوره الطبيعي.
وفي سياق متصل اجتمع حاكم مصرف سورية المركزي صباح يوم أمس مع رئيس مجلس إدارة الجمعية الحرفية للصياغة بدمشق غسان جزماتي بهدف مناقشة عدد من المواضيع ذات الصلة بتنظيم سوق الذهب في سورية وذلك في إطار الجهود التي قام بها المصرف المركزي والتي أدت إلى إيجاد إطار تنظيمي واضح لهذه الصناعة المهمة.
من جهته مصرف سورية المركزي دعا جميع المصارف الخاصة المرخصة العاملة في القطر لحضور اجتماع في صباح يوم الثلاثاء 31/05/2016 لمناقشة تفعيل دورها وتمويل عملية الإنتاج والاستثمار وذلك مما ينسجم مع أهمية هذه المصارف في الاقتصاد الوطني، وأكد المصرف المركزي ضرورة أن تضطلع الجهات المعنية بالدور المنوط بها في مراقبة الأسعار في السوق بالشكل الذي يضمن انعكاس إجراءات مصرف سورية المركزي التي أدت إلى تحسن سعر الصرف وأسعار السلع والتالي على معيشة المواطن.
كما كشف المصرف المركزي عن دراسته لإمكانية تمديد المهلة الممنوحة للمصدرين بموجب القرار رقم 679/ل.أ تاريخ 10/5/2016 الذي اعتبر جميع تعهدات إعادة قطع التصدير التي خرجت البضاعة بموجبها من القطر قبل تاريخ 01/6/2016، مسددة تسديداً كلياً بموجب تقديم المصدر لنسخة التعهد رقم (3) إلى المصرف منظم التعهد بعد ختمها من الأمانة الجمركية، مع إعفائهم من الغرامات والجزاءات كافة، وذلك حتى تاريخ 30/8/2016.. كما أكد المصرف المركزي استمراره بعملية التدخل في سوق القطع الأجنبي بشكل يومي عبر المصارف وشركات الصرافة، وعلى جاهزيته لتلبية كامل حاجة السوق من القطع الأجنبي التجارية وغير التجارية بسقوف مفتوحة، وفي سياق آخر خاطب مصرف سورية المركزي وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لاعتماد سعر الصرف الوارد في نشرة أسعار صرف العملات الأجنبية لغاية تمويل المستوردات بتاريخ البيان الجمركي بدلاً من تاريخ منح إجازة الاستيراد عند تسعير المواد المستوردة، وذلك حرصاً من مصرف سورية المركزي على استقرار وضبط الأسعار في السوق المحلية بما ينعكس إيجاباً على مستوى معيشة المواطن.
وحدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية ليوم أمس بـ24ر567 ليرة كسعر وسطي للمصارف و567.36 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.
وفي قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه أمس حدد المصرف سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ575 ليرة سورية، وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقاً للقائمة 637.04 ليرة كسعر وسطي للمصارف و637.17 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة 644.66 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن