عربي ودولي

شعبية ترامب تقترب من كلينتون

أفادت استطلاعات للرأي العام في الولايات المتحدة بأن المرشح المحتمل للحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب أخذ يقترب من منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون من حيث شعبيته.
وبحسب استطلاع للرأي العام قامت به محطة NBC News، وصحيفة Wall Street Jornal، يستعد 46% من الأميركيين حالياً لإدلاء أصواتهم لمصلحة كلينتون، أما ترامب فيدعمه 43% من الناخبين. يبين ذلك أن الفرق الراهن من حيث الشعبية بين ترامب وكلينتون تقلص إلى 3% فقط، وهو أقل بشكل ملحوظ عن الفرق بـ11% الذي سجل في نيسان الماضي. ووفقاً لاستطلاع الرأي العام انخفض مستوى تأييد كلينتون للمرة الأولى إلى أقل من 50%.
وأشار الاستطلاع إلى نمو دعم ترامب الذي أنهى سباقه داخل حزبه الجمهوري وحصل على 86% من الأصوات، مقابل 72% من الأصوات التي حصل عليها في منتصف نيسان الماضي. أما كلينتون فلم يتغير مستوى تأييدها بين الديمقراطيين بالمقارنة مع الشهر الماضي. وبموجب استطلاع آخر للرأي العام، قامت به محطة ABC وصحيفة Washington post، يدعم ترامب 46% من الناخبين، أما كلينتون فيؤيدها 44% من الأميركيين. ووفقاً لمعطيات استطلاع الرأي العام السابق الذي تم إجراؤه في 3 آذار الماضي دعم كلينتون 50% من الناخبين، وحظي ترامب بتأييد 41% من المواطنين الأميركيين.
وكان الملياردير ترامب يتقدم باستمرار على منافسيه أثناء الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، الأمر الذي جعل منافسيه في الحزب يوقفون حملاتهم الانتخابية ويعترفون بفشلهم في منافسة ترامب للترشيح عن الحزب لانتخابات الرئاسة الأميركية.
أما هيلاري كلينتون فلا تزال مستمرة في منافستها لزميلها في الحزب الديمقراطي السيناتور بيرني ساندرز، متقدمة بذلك على جميع منافسيها. ويرى المراقبون أنها ستكون في النهاية المرشحة للرئاسة الأميركية عن الحزب الديمقراطي.
هذا ورفضت كلينتون المشاركة في مناظرة أخيرة مع ساندرز، اقترحتها قناة «فوكس نيوز». وأكدت مديرة دائرة التواصل لدى كلينتون جينيفر بالمييري في بيان «لقد رفضنا دعوة فوكس نيوز للمشاركة في مناظرة في كاليفورنيا».
وقالت: «نحن نعتقد أنه من الأفضل استثمار وقت هيلاري كلينتون للقيام بحملة والاجتماع مباشرة بالناخبين في ولاية كاليفورنيا للتحضير لحملة الانتخابات العامة» في الثامن من تشرين الثاني.
ورداً على هذا القرار، قال ساندرز: إنه يشعر «بخيبة أمل ولكن ليس بالمفاجأة».
وأضاف في بيان: «للديمقراطية واحتراماً للناخبين في كاليفورنيا، فإن مناظرة حية ستكون مناسبة كي يحدد الناخبون الأفكار التي يدعمونها».
وكان ساندرز أعرب عن رغبته بالمشاركة في هذه المناظرة في ولاية كاليفورنيا، حيث ستجري انتخابات تمهيدية حاسمة في السابع من حزيران المقبل.
وكانت كلينتون أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، رغم عدم انسحاب ساندرز. ورغم أنها لم تنل بعد الأغلبية الضرورية، 2383 من المندوبين، للفوز بترشيح حزبها، من المتوقع أن تحرز كلينتون هذا الرقم في انتخابات كاليفورنيا إذ إنها تملك 2295 منهم حالياً.
(أ ف ب – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن