الصفحة الأخيرة

لا تتردد في استشارة الطبيب عند الإحساس بالرعشة

قال طبيب الأعصاب الفرنسي دافيد جرايلي المتخصص في الحركات غير الطبيعية أن الرعشة التي تصيب بعض الأشخاص، ويتم الخلط بينها وبين الشلل الرعاش إنما هي مرض عصبي ووراثي، يصيب شخصاً من بين 20 شخصاً، أي نحو 300 ألف في فرنسا، ويصيب الرجال بنسبة أكثر من النساء.
وتصيب الرعشة الأيدي والذراع ثم الرقبة والوجه وفي بعض الأحيان الجسم كله، وهذه أعراض عصبية مرتبطة بتعثر العمل على مستوى المخ وفي مراحل متقدمة يصيب المشي والتوازن.
وأجرى الطبيب الفرنسي بحثه على ألف و500 مشترك، وأظهر البحث أن 36.9% ظهرت لديهم أعراض الرعشة قبل بلوغهم العشرين من عمرهم، وفي 11.3% من الحالات ظهرت عليهم الأعراض قبل التاسعة من العمر.
وأشارت الأبحاث إلى أن الرعشة ترجع إلى العصبية والكحوليات والمخدرات بالنسبة للشباب أما بالنسبة لكبار السن فهي ترتبط بالشلل الرعاش وأن الضغوط النفسية والإرهاق يساعدان على تفاقها، حيث يجبر هذا المرض 32% على تغيير وظيفتهم و18% للخروج للمعاش المبكر و12.8% لفقد الوظيفة.
ويتم العلاج عن طريق طبيب الأعصاب وطبيب نفسي وطبيب متخصص في النطق، وتستخدم في العلاج الإبر الصينية والعلاج التجانسي والتنويم المغناطيسي والاسترخاء هذا إضافة إلى دعم المحيطين به إلي جانب بعض العقاقير الطبية.
وهناك واحد من عشرين مريضاً يتلقون العلاج عن طريق الحقن، وخاصة عندما تكون الرعشة في الرقبة، ويتم اللجوء في النهاية إلى التدخل الجراحي من أجل زرع «الكترود» من أجل تنشيط المهاد البصري في الدماغ وقد تحسنت حالات هؤلاء الأشخاص بنسبة 80% خلال عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن