سورية

مسؤول أممي: مستعدون للحوار مع داعش لإيصال المساعدات

أعلن رئيس مجموعة العمل للشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة جان إيجلاند، أن مجموعته كمؤسسة إنسانية جاهزة للحوار مع الجميع في مناطق الصراعات، بما في ذلك تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية من أجل إيصال المساعدات، مشيراً إلى أن مناطق التنظيم يتواجد فيها ما يقرب من 7 ملايين إنسان مدني في سورية والعراق.
وأضاف إيجلاند في تصريح صحفي على هامش القمة العالمية للعمل الإنساني في مدينة إسطنبول التركية وفق وكالة «مسار» المعارضة: إنه من المقبول اعتبار عدد من الحكومات ومؤسسات الأمم المتحدة، بعض المجموعات على أنها إرهابية، لكننا كمؤسسات إغاثة علينا مساعدة كل من يعاني في أماكن الصراعات.
وعن الوضع في سورية، قال إيجلاند إن الوضع الإنساني هناك يتدهور أكثر يوماً بعد يوم، بسبب منع «قوات النظام» إيصال المساعدات الإنسانية على حد زعمه.
وحول أهدافهم من قمة العمل الإنساني، أوضح إيجلاند أنهم بحاجة إلى دعم مالي، لكنه يرى في الوقت ذاته، أن على القمة تبني قضية إيصال المساعدات إلى الملايين المحاصرين في مناطق الأزمات.
وكانت أعمال القمة العالمية الأولى للعمل الإنساني انطلقت في مدينة إسطنبول التركية، الإثنين، بمشاركة نحو 60 من رؤساء الدول والحكومات، وعدد من الوزراء والمسؤولين، إضافة إلى ممثلين عن منظمات المجتمع المدني الدولية، والهيئات الأكاديمية والإعلامية، والقطاع الخاص، وممثلين عن المناطق المتأثرة بالحروب.
واللافت أن انعقاد القمة يأتي في بلد يعتبر من أكبر داعمي التنظيمات الإرهابية والمسلحة في سورية، ولا يجد مسؤولوه حرجاً من الإقرار بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن