رياضة

عرس الكرة اللاتيني يحتفل بمئويته في الشطر الشمالي … الأورغواي هيمنت على البطولة في البدايات

| محمود قرقورا

تنطلق يوم السبت الرابع من حزيران المقبل بطولة كوبا أميركا بنسختها الخامسة والأربعين، البطولة التي تأخذ أبعاداً كثيرة هذه المرة نظراً لقيامها خارج القارة اللاتينية وتحديداً بأرض الولايات المتحدة التي أرادت الاحتفال بفرسان القارة اللاتينية بمناسبة مرور مئة عام على انطلاق البطولة، ولأن العدد ستة عشر منتخباً للمرة الأولى، حيث كانت توجه دعوتان فقط أو ثلاث حسب الحاجة لاستقرار العدد عند اثني عشر منتخباً.
تاريخ البطولة يشير إلى هيمنة أورغويانية أرجنتينية ثم محاولة البرازيل ترميم فارق عدد الألقاب لتبقى الأورغواي زعيمة بخمسة عشر لقباً متفوقة بلقب واحد على الأرجنتين ثم البرازيل بثمانية ألقاب، وأحرز منتخبا البيرو والبارغواي اللقب مرتين، وحاز اللقب مرة واحدة كل من بوليفيا وكولومبيا وتشيلي.
البطولات الثلاث عشرة الأولى عرفت فوز السيليستي سبع مرات مقابل أربعة ألقاب للتانغو ولحنين للسامبا مستفيداً من عامل الاستضافة، وإليكم ملخص البطولات الثلاث عشرة الأولى:

قبلة أولى أورغويانية
جرت البطولة الأولى في الأرجنتين بين 2 و12 تموز 1916 بمشاركة الأرجنتين والأورغواي والبرازيل وتشيلي وفازت بها الأورغواي بعد الفوز على تشيلي برباعية وتلك كانت المباراة الأولى بتاريخ البطولة، وسجل الهدف الأول بينديبيني في الدقيقة الرابعة والأربعين، وعلى البرازيل بهدفين لهدف وتعادلت مع الدولة المنظمة من دون أهداف وذاك التعادل السلبي كان الأول بتاريخ البطولة، وشهدت البطولة تسجيل 18 هدفاً في ست مباريات وتوّج الأورغوياني غرادين هدافاً برصيد ثلاثة أهداف، واختير الأورغوياني غرادين أفضل لاعب.

اكتساح أورغوياني
استضاف السيليستي النسخة الثانية من 30 أيلول حتى 14 تشين الأول 1917 بمشاركة المنتخبات ذاتها واكتسحها بشباك نظيفة، ففاز على تشيلي والبرازيل برباعية وعلى الأرجنتين بهدف لتحافظ على نظافة شباكها كأول بطل يفلح في ذلك على حين عجزت تشيلي عن زيارة مرمى الخصوم، وشهدت البطولة تسجيل 21 هدفاً، وتوّج الأورغوياني رومانو هدافاً بأربعة أهداف، واختير الأورغوياني هيكتور سكاروني أفضل لاعب.

لحن السامبا
استضافت البرازيل النسخة الثالثة بين 11 و29 أيار 1919 بمشاركة المنتخبات الأربعة أيضاً، وبقي اللقب في خزائن المضيف بعد الفوز على تشيلي بسداسية وعلى الأرجنتين 3/1 وتعادلت مع الأورغواي 2/2 ثم فازت بمبارة فاصلة 1/صفر جاء في الدقيقة 122 بتوقيع فريندريتش كأول مباراة تمدد، والغريب أن تلك المباراة شهدت أربعة أشواط إضافية مدة كل منها ربع ساعة كأطول مباراة بتاريخ اللعبة.. شهدت البطولة تسجيل 27 هدفاً في 7 مباريات وعرفت الهدف العكسي الأول وصاحب الحظ التعيس الأورغوياني فاريلا لمصلحة الأرجنتين، وتساوى البرازيليان فريندريتش ونيكو بصدارة الهدافين برصيد أربعة أهداف، واختير البرازيلي فريندريتش أفضل لاعب.

نجمة ثالثة للسماوي
جرت النسخة الرابعة في تشيلي بين 11 أيلول و3 تشرين الأول 1920 بمشاركة المنتخبات ذاتها واستعادت أورغواي اللقب بفوزها على البرازيل 6/صفر وعلى تشيلي 2/1 بعد أن بدأت المشوار بالتعادل مع الأرجنتين 1/1 وشهدت البطولة تسجيل 16 هدفاً في 6 مباريات، وتساوى الأورغويانيان خوسيه بيريز ورومانو بصدارة الهدافين برصيد ثلاثة أهداف، واختير الأورغوياني بينديبيني أفضل لاعب.

قبلة أولى أرجنتينية
عادت الأرجنتين لتستقبل الوفود بين 2 و30 تشرين الأول 1921 بمشاركة أربعة منتخبات، إذ دخلت البارغواي وغابت تشيلي واستطاع منتخب التانغو التتويج بشباك نظيفة مقلداً السيليستي 1917 بعد فوزه على البرازيل بهدف وعلى البارغواي بثلاثية وعلى أورغواي بهدف، وشهدت البطولة تسجيل 14 هدفاً في 6 مباريات، وتوّج الأرجنتيني ليبوناتي هدافاً برصيد ثلاثة أهداف، واختير الأرجنتيني تيسورير أفضل لاعب.

لقب مشكوك بأحقيته

استضافت البرازيل النسخة السادسة بين 17 أيلول و22 تشرين الأول 1922 بمشاركة خمسة منتخبات سبق لها المشاركة، واستعادت البرازيل اللقب بتعادلها مع تشيلي 1/1 ومع البارغواي بالنتيجة ذاتها ومع الأورغواي صفر/صفر وفوزها على الأرجنتين 2/صفر وعلى البارغواي في مباراة فاصلة 3/صفر.
في تلك البطولة رفضت أورغواي المشاركة في الملحق الفاصل اعتراضاً على حكم مباراتها مع البارغواي بيدرو سانتوس حيث كان التعادل يكفيها للتتويج ولكنها تعرضت لظلم واضح، فخسرت لتتساوى البرازيل وأورغواي وبارغواي بخمس نقاط، وشهدت المباريات الـ11 تسجيل 22 هدفاً وفاز الأرجنتيني فرانسيا بلقب الهداف برصيد أربعة أهداف، واختير البرازيلي فورتيس أفضل لاعب.

سيادة أورغويانية
استضافت الأورغواي النسخة السابعة بين 29 تشرين الأول و2 كانون الثاني 1923 بمشاركة الأورغواي والأرجنتين والبارغواي والبرازيل، واستعادت الريادة بفوزها على البارغواي بهدفين وعلى البرازيل بهدفين لهدف وعلى الأرجنتين بهدفين.
البرازيل خسرت المباريات الثلاث وشهدت المباريات الست تسجيل 18 هدفاً وتوّج الأورغوياني والأرجنتيني فيسينتي آغيري بيتروني هدافين برصيد ثلاثة أهداف، واختير الأورغوياني ناسازي أفضل لاعب.

لقب متوقع
جرت النسخة الثامنة في الأورغواي بين 12 تشرين الأول و2 تشرين الثاني 1924 بمشاركة أربعة منتخبات هي الأورغواي والأرجنتين والبارغواي وتشيلي بغياب البرازيل للمرة الأولى، وعندما تستضيف الأورغواي البطولة تكون بطلة ففازت على تشيلي 5/صفر وعلى البارغواي 3/1 وتعادلت مع الأرجنتين سلباً, وشهدت البطولة تسجيل 15 هدفاً في 6 مباريات وحافظ الأورغوياني بيتروني على لقب الهداف برصيد أربعة أهداف، واختير الأورغوياني بيتروني أفضل لاعب.

صدى التانغو أعلى
استضافت الأرجنتين النسخة التاسعة بين 29 تشرين الثاني و25 كانون الأول 1925 بمشاركة ثلاثة منتخبات هي البرازيل والبارغواي إضافة للبلد المنظم، وهذا أقل عدد بين كل البطولات، ولذلك طرأ تعديل بسيط على نظام المسابقة ففي المرات السابقة كانت تقام بطريقة الدوري من مرحلة واحدة غير أن هذه المرة جرت من مرحلتين وكان صدى التانغو أعلى بالفوز على البارغواي 2/صفر 3/1 وعلى البرازيل 4/1 و2/2, وشهدت المباريات الست تسجيل 26 هدفاً واعتلى الأرجنتيني مانويل سوان لاحة الهدافين برصيد ستة أهداف، كما اختير سوان أفضل لاعب.

لقب سادس
وصلت أورغواي للنجمة السادسة في المشاركة العاشرة التي جرت فعالياتها في تشيلي بين 12 تشرين الأول و3 تشرين الثاني 1926 بمشاركة خمسة منتخبات هي الأورغواي والأرجنتين وتشيلي والبارغواي وبوليفيا الضيف الجديد، ففازت الأورغواي على تشيلي 3/1 وعلى الأرجنتين 2/صفر وعلى بوليفيا 6/صفر وعلى البارغواي 6/1.
وشهدت المباريات العشر تسجيل 55 هدفاً وفاز التشيلياني أريلانو بسبعة أهداف، واختير الأورغوياني أندرادي أفضل لاعب.

تفوق الأرجنتين
جرت فعاليات النسخة الحادية عشرة بأرض البيرو الضيف الجديد بين 30 تشرين الأول و27 تشرين الثاني 1927 بمشاركة أربعة منتخبات فقط هي الأرجنتين والأورغواي وبوليفيا والدولة المنظمة، واستطاع منتخب التانغو تثليث ألقابه بالفوز على بوليفيا 7/1 وعلى الأورغواي 3/2 وجاء الهدف الثالث قبل خمس دقائق من النهاية بنيران صديقة اكتوى بنارها أديمار كانافيسي وعلى البيرو 5/1.
وشهدت المباريات الست تسجيل 37 هدفاً وتساوى الأرجنتينيان كاريكابيري ولونا والأورغويانيون فيغيروا وبيتروني وسكاروني بصدارة الهدافين برصيد ثلاثة أهداف، واختير الأرجنتيني سوان أفضل لاعب.

حفاظ على اللقب
استضافت الأرجنتين النسخة الثانية عشرة بين 1 و17 تشرين الثاني 1929 بمشاركة منتخبات الأرجنتين والبارغواي والأورغواي والبيرو، وبقي اللقب في الخزائن الأرجنتينية بالفوز على البيرو 3/صفر وعلى البارغواي 4/1 وعلى الأورغواي 2/صفر, وشهدت المباريات الست تسجيل 23 هدفاً وفاز البارغوياني أوريلو غونزاليس هدافاً برصيد خمسة أهداف، واختير الأرجنتيني فيرريرا أفضل لاعب.

استعادة الألق
جرت النسخة الثالثة عشرة في البيرو بين 6 و27 كانون الثاني 1935 بمشاركة الأورغواي والأرجنتين وتشيلي والدولة المنظمة، واستعادت الأورغواي زمام المبادرة بالفوز على البيرو بهدف وعلى تشيلي بهدفين لهدف وعلى الأرجنتين 3/صفر.
وشهدت المباريات الست تسجيل 18 هدفاً وتوّج الأرجنتيني ماسانتونيو هدافاً برصيد أربعة أهداف، واختير الأورغوياني ناسازي أفضل لاعب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن